ما الذي تعرفه عن جدري القردة ؟


  • 578
  • منوعات
  • 2022/05/23 20:08
  • ak

بغداد اليوم-متابعة



جدري القردة هو مرض فيروسي انتقالي يصيب الحيوانات وبالذات القردة وينتمي هذا الفيروس الى جنس الفيروسات الجدرية التابعة لفيروس الجدري .

كشف لاول مرة عن جدري القردة بين البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية ( زائير سابقا) ويعتبر وقوع اصابات مؤكدة منه في المنطقة الغربية والوسطى من الولايات المتحدة الامريكية عام 2003 اول اصابة بالمرض خارج نطاق القارة الافريقية.

الاعراض :- 

تماثل اعراض اصابته للانسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري لكنه اقل شدة ومع ان الجدري قد استؤصل في عام 1980 فان جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض اجزاء افريقيا . 

الانتقال والعدوى :- 

تنجم العدوى بالمرض من الحالات الدالة عن مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بالعدوى او لسوائل اجسامها او آفاتها الجلدية او سوائلها المخاطية وينتقل بشكل ثانوي من الانسان الى الانسان عن طريق المخالطة الحميمية لافرازات التنفسية لشخص مصاب او آفاته الجلدية او ملامسة اشياء ملوثة بسوائل المريض او افاته الجلدية وينتقل بصورة رئيسية عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي التي تتخذ شكل قطيرات وتحتاج الى فترة طويلة من التواصل وجها لوجه .

التشخيص :-

لايمكن تشخيص جدري القردة بشكل نهائي الا في المختبرات المختصة .

العلاج:- 

لاتوجد ادوية او لقاحات محددة لمكافحة عدوى جدري القردة وقد ثبت في الماضي ان التطعيم ضد الجدري ناجع وفعال بنسبة 85٪؜ في الوقاية منه .

الوقاية :- 

فرض قيود او حظر على تجارة الحيوانات الثديية الافريقية الصغيرة والقردة .

في حال ثبوت اصابة احد ما لاسامح الله فيجب عزله وعدم المخالطة الجسدية وارتداء معدات الحماية المناسبة عند الاعتناء بالمريض .

طهي كل المنتجات الحيوانية ( الدم واللحوم ) بشكل جيد قبل اكلها وايضا لبس معدات الحماية المناسبة عند التعامل مع الحيوانات المصابة او انسجتها او اثناء ممارسة ذبحها .

ومن هنا توصي مديرية الدفاع المدني جميع المواطنين بعدد من النصائح:-

١- الالتزام بالاجراءات الصحية الخاصة بالنظافة العامة .

٢- الابتعاد عن التعامل مع الحيوانات الغريبة الغير منزلية وبالذات الغير خاضعة لرقابة المستشفيات والعيادات البيطرية .

٣- عدم شراء اللحوم من الباعة المتجولين واصحاب الجزر العشوائي الغير خاضعين لشروط وتعليمات وزارة الصحة ووزارة الزراعة /ودائرة البيطرة .

٤- الاخوة اصحاب المحميات والمحال الخاصة ببيع مثل هذه الحيوانات يرجى الالتزام بالاجراءات اللازمة والصحيحة حال اقتنائكم او بيعكم مثل هذه الحيوانات .

واخيرا ولسلامة العراقيين نؤكد على الالتزام بالشروط الصحية ومراجعة اقرب مستوصف صحي او مستشفى في حال الشك او الاشتباه باي من الاعراض المرض.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©