آخر الأخبار
الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة عملت سابقاً في العراق.. بايدن يعيّن مبعوثة جديدة له في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم"

ماهي عقوبات جرائم الابتزاز الالكتروني في العراق

محليات | 23-05-2022, 19:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
اوضح الخبير القانوني سعد البخاتي، اليوم الإثنين، العقوبات التي يواجهها مرتكبو جرائم الابتزاز الالكتروني وفقاً للقانون العراقي.

 

وقال البخاتي في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إنه "بعد العام ٢٠٠٣ دخلت وسائل التواصل الاجتماعي الى العراق وهو ما ادى الى تفشي جرائم الابتزاز الالكتروني بسبب الضعف في المجال الامني والاقتصادي والسياسي".
 

واضاف انه "لاتوجد تشريعات تخص جرائم الابتزاز الالكتروني بسبب دخولها حديثا الى العراق بعد الاحتلال الامريكي وانتشار استخدام الانترنت بشكل واسع بين المواطنين".
 

وتابع ان "المشرع العراقي قنن كثيرا من تلك الجرائم وفق مواد قانون العقوبات العراقي مثل المادة ٤٣٠ و٤٣١ و٤٣٢ وأيضا المادة ٤٥٦".
وأشار البخاتي الى ان "التعامل الحكومي غير حازم مع هذه الجرائم في ظل عدم العمل على ايجاد تشريعات تتناسب مع هذه الجرائم وخطورتها".

 

ودعا الخبير القانوني "مجلس النواب الى الإسراع بتشريع وحسم قانون جرائم الابتزاز الالكتروني".
 

ولفت إلى أن "مشروع القانون تم طرحه في العام ٢٠١١ و٢٠١٩ و٢٠٢٠و٢٠٢٢ حيث انه بقي متأخراً بسبب تقاطع الآراء تجاه هذا القانون بين الكتل السياسية حيث يرى البعض ان فقرات من القانون فيها تكميم لاصوات المعارضين للعملية السياسية وخرق لحقوق الانسان".