آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

التواقيع هي الفيصل.. إلزام جديد من نفط المركز للإقليم بمحاولة أخرى للسيطرة على ثروات العراق

اقتصاد | 20-05-2022, 22:14 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي 

كشفت رويترز، اليوم الخميس، ان حكومة العراق قامت بمحاولة جديدة للسيطرة على الإيرادات في إقليم كردستان من خلال مطالبة شركات النفط والغاز العاملة هناك بتوقيع عقود جديدة مع شركة التسويق المملوكة للدولة سومو بدلاً من حكومة الإقليم.

وبحسب تقرير الصحيفة ترجمته (بغداد اليوم) ، فأن "وثيقة اطلعت عليها رويترز تظهر أن وزارة النفط عينت شركة المحاماة الدولية "كليري جوتليب ستين وهاملتون" للتواصل مع شركات النفط والغاز العاملة في إقليم كردستان لبدء مناقشات لجعل عملياتها متوافقة مع القانون العراقي المعمول به".

وبحسب الوثيقة ايضاً فأن "تنفيذ قرار المحكمة سيتطلب تغييرات في النظام التعاقدي للشركات".

واضاف مصدر مطلع لرويترز إن "الشركات تلقت رسالة مباشرة من وزير النفط العراقي بهذا الصدد".

وتابع تقرير رويترز موضحاً ان "الرسائل تم إرسالها في 8 ايار " . مضيفاً انها "تمثل أول اتصال مباشر بين الوزارة وشركات النفط العاملة في إقليم كردستان".

تأتي هذه الخطوة بعد سنوات من المحاولات التي قامت بها الحكومة الفيدرالية للسيطرة على عائدات حكومة إقليم كردستان ، بما في ذلك أحكام المحاكم المحلية والتهديدات بالتحكيم الدولي.

قال مستشار قانوني بوزارة النفط العراقية ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، لرويترز إن "لجنة حكومية مشتركة تضم ممثلين عن وزارة النفط بما في ذلك الوزير وشركة النفط الوطنية العراقية وديوان الرقابة المالية الاتحادي ستجري مراجعة تعاقدية".

وأضاف المستشار أن "الهدف هو توقيع العقود في نهاية المطاف مع الحكومة المركزية وليس حكومة إقليم كردستان".

واشار الى "الشركات النفطية الأجنبية الموجودة في إقليم كردستان المتمثلة بما في ذلك Genel Energy و Chevron و Gulf Keystone و Cleary Gottlieb"

بهذا الصدد ، وقال مسؤول بوزارة النفط إن "وزارة النفط لم تتلق بعد ردودًا من الشركات المعنية ويمكن أن تتخذ مزيدًا من الإجراءات القانونية في حالة عدم الرد".

بينما قال ممثل اخر لشركة نفط أجنبية لرويترز إنه "من غير المرجح أن تتعامل شركات النفط الأجنبية مع بغداد مباشرة دون تنسيق مع حكومة إقليم كردستان".