آخر الأخبار
خامنئي: الهدف من العقوبات هو التضييق على النظام لإتباع الخطوط الاستعمارية وزارة الداخلية تحدد الجهات التي تؤدى لها التحية العسكرية ربيعية مُمطرة.. العراق على موعد مع حالة جوية تستوجب "الحذر والاحتياط" مجدداً.. ارتفاع طفيف بأسعار الدولار في الاسواق المحلية القبض على عصابة للمتاجرة بالفتيات في بغداد

فيتو حكومي حول"الكور النارية" في ام البرتقال العراقية.. اشتهرت بها اشنونا

محليات | 19-05-2022, 19:39 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

اصدرت دائرة بيئة ديالى، اليوم الخميس، تعميما مشددا حول الكور النارية في عموم مناطق المحافظة.

وقال مدير البيئة عبدالله الشمري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "دائرته اصدرت تعميما مشددا هو الثاني من نوعه خلال اسابيع حول منع عمل الكور النارية الخاصة بصناعة الفحم في كل مناطق ديالى دون استثتاء لدواع بيئية خاصة و ان الدراسات لخصت الى خطورة انبعاثات الكور على الاجواء ناهيك عن ضررها الخطير على صحة العاملين بها".

وأضاف أن "صناعة الفحم وفق الطرق التقليدية من خلال الكور النارية بات مضر للبيئة ناهيك عن تداعياته في تجريف البساتين وتقطيع الاشجار"، مبينا أن "قرار البيئة ياتي من باب الصالح العام ورؤية شاملة لملف خطير من الناحية البيئية".

اما باسم الزبيدي مورخ محلي فقد اشار الى أن "صناعة الفحم من المهن القديمة جدا التي اشتهرت بها مملكة اشنونا في الالف الثاني قبل الميلاد والكور هي موروث تقليدي يمتد لفترات زمنية طويلة بقيت تحافظ على ذات السياق في صناعة الفحم الذي فقد عصره الذهبي في 50 سنة الماضية مع بروز غاز المطبخ".

وأضاف أن "الفحم بات استخدامه محدد في المقاهي والمطاعم بشكل مباشر مبينا ان وجود الكور قرب القرى والاحياء السكنية وانبعاثاتها من الادحنة هي السبب وراء فيتو دائرة البيئة مؤخرا خاصة و انه بالفعل اغلب العاملين في هذه المهنة يعانون من امراض عدة بسبب تجاهل اطر السلامة العامة".