آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

تقرير يكشف عن خطة كردستان لزيادة انتاجات الطاقة بدعم من المملكة المتحدة

تقارير مترجمة | 20-05-2022, 14:22 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة 

قبل مائة عام ، وعلى الرغم من الوعد العالمي لكردستان مستقلة بعد الانقسام العثماني بعد الحرب العالمية ، فإن قرار الحكومة البريطانية بتقسيم كردستان ودمجها في تشكيل جديد للعراق وتركيا، وكذلك قمع حركة التمرد الكردية بشكل دموي باستخدام القصف المكثف ، حرم الأكراد عن حقهم في تقرير مصيرهم، وبنت عزلة تاريخية بين الأكراد وبريطانيا والتي تعمقت بمرور الوقت وأدت إلى عدم ثقة عميقة.

وقال تقرير لموقع "modern diplomacy” الذي ترجمته (بغداد اليوم) ،أن "الأكراد وجدوا مصيرهم قد تغير بشكل مباشر من خلال السياسات البريطانية في دور بريطانيا في الشرق الأوسط السياسي والعراق"

ووضح :"كانت العملية الاقتصادية للعراق بحلول عام 1972 عقبة رئيسية في الحركات الكردية للاستقلال. استمرت هذه السياسة بعد ذلك ، مع عدم وجود رد فعل مناسب من قبل بريطانيا لانتهاكات حكومة البعث العراقية ضد الأكراد ، مثل الهجمات الكيماوية للانفال التي راح ضحيتها أكثر من 180 الف شخص عمقت هذه الترددات المتبادلة، لكن تعاون بريطانيا مع فرنسا والولايات المتحدة بشكل عابر. قرار مجلس الأمن الدولي رقم 688 لمنع الإبادة الجماعية للأكراد من قبل الحكومة العراقية في عام 1991 ، هو نقطة تحول لا تُنسى في نهج بريطانيا تجاه الشعب الكردي"

واضاف "بعد اثني عشر عامًا ، عندما أطاح التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بزعيم البعث صدام حسين في عام 2003 ، ركزت القوات البريطانية على محافظة البصرة ، حيث وقعت لاحقًا في عام 2009 ، شركة النفط البريطانية العملاقة ، بريتش بيتروليوم، أول عقد نفطي لها في العصر العراقي الحديث. لتطوير حقل الرميلة الكبير. بعد أربع سنوات ، دخلت بريتش بيتروليوم البريطانية في تعاون جديد مع الفيدرالية العراقية لإعادة تطوير حقول النفط في مدينة كركوك الكردية ، حيث هنا في هذه المحافظة تم حفر أول بئر نفط في تاريخ العراق من قبل شركة نفط العراق بقيادة بريطانية في عام 1927"

وتابع انه "بينما كانت هناك شكوك حول ان بريطانيا دعمت هجمات القوات الفيدرالية العراقية على البيشمركة في تشرين 2017 ، وبينما كان من المتوقع أن تتسع المسافة بين الأكراد وبريطانيا ، فإن جولة بالدراجة في شوارع أربيل قام بها رئيس كردستان والسفير البريطاني في العراق ، في نيسان 2021 ، أرسلت نبضات إيجابية ، بعدها استمرت التحسينات في العلاقات المتبادلة عندما زار وزير الخارجية البريطاني أربيل في حزيران 2021. ثم عززت زيارة رئيس كردستان لداونينغ ستريت العلاقات وجلبت الآمال في المزيد من التطورات".

وقال انه "مع الغزو الروسي لأوكرانيا ، والذي سلط الضوء على حاجة أوروبا للإصلاح في سياسات الطاقة وتنويع مصادر الطاقة وبشكل أساسي لإمدادات الغاز الطبيعي ، فقد أتاح فرصة تاريخية لكردستان ، أكبر احتياطيات النفط والغاز غير المطورة في العالم. حيث يمتلك إقليم كردستان العراق حوالي 45 مليار برميل من احتياطيات النفط وحوالي 5.7 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي. يبلغ إنتاج النفط في المنطقة شبه المستقلة أكثر من ثلاثة أعضاء في أوبك بما في ذلك الجابون والكونغو وغينيا الاستوائية ، وفقًا لتقرير سوق النفط الشهري من اوبك - نيسان  2022."

ولفت الى ان"حكومة كردستان استهدفت خطة لزيادة سريعة في إنتاج الغاز الطبيعي إلى 725 مليون قدم مكعب بحلول عام 2023 وأكثر من مليار قدم مكعب بحلول عام 2025 ، مما مكّن الإقليم من بدء تصدير الغاز الطبيعي في العامين المقبلين"

ووضح "ان رئيس الحكومة الكردية ورئيس الوزراء زارا مؤخرًا دولًا إقليمية ، مما دفع قطر والإمارات العربية المتحدة وتركيا إلى تلقي دعمهم. في الخطوة التالية ، أظهر رئيس الوزراء الكردي ، مسرور بارزاني ، خطة كردستان لتطوير إنتاج الغاز الطبيعي في المنطقة والبنية التحتية للتصدير إلى أوروبا ، عبر تركيا ، خلال منتدى دبي للطاقة. كما ناقش خلال لقائه في منتصف نيسان 2022 ، مع رئيس الوزراء البريطاني برويس جونسون ، اهتمام كردستان بربط الغاز الطبيعي في المنطقة بخط الأنابيب الدولي في تركيا ، ويبدو أنه مدعوم من رئيس الوزراء البريطاني ، وهي فرصة كبيرة لمزيد من التنمية في الاقتصاد المتبادل"

واشار الى ان "خطة كوردستان الطموحة للتطوير السريع لإنتاجها من الغاز الطبيعي مدعومة من الغرب ، وخاصة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في عدة فئات. بينما يجب على حكومة إقليم كردستان إجراء إصلاحات جذرية داخليًا في توجيه القطاع ، يجب تحقيق الدعم الدولي ضد تهديد كردستان من خلال وجهة نظر بغداد بشأن قطاع النفط والغاز في كردستان ، والسعي إلى مركزية إدارتها ، وهو أمر مطلوب لحلها مع الحكومة الفيدرالية بسرعة.وهو أمر حيوي أيضًا لمواجهة تحديات المنافس الإقليمي والعالمي ، يبدو أنه الخطوة التالية في مواجهة مشروع الغاز الطبيعي الكردي"

وقال ان "الحقبة الجديدة في العلاقات بين كردستان وبريطانيا اثارت الآمال في جلب دعم بريطانيا لصناعة النفط والغاز في كردستان ، ليس فقط من الناحية الفنية ، ولكن أيضًا على الصعيد السياسي.إن الدعم السياسي البريطاني للغاز الطبيعي لكردستان ، بشكل أساسي ، سوف يؤدي إلى تليين موقف العراق ضد الغاز الطبيعي لكردستان ، مما قد يدعم استراتيجية بريطانيا لتنويع مصادر الغاز الطبيعي في المملكة المتحدة وأوروبا"

وختم "لقد انطلقت نقطة التحول الجديدة في كردستان وبريطانيا مؤخرًا ، ومن شأنها أن تعزز العلاقات وتزيد الآمال في تحقيق إنجازات استراتيجية ، إذا كانت بريطانيا مستعدة لمصافحة الحكومة الكردية بحرارة ، خاصة فيما يتعلق بسياسة الغاز".