آخر الأخبار
مرشح المالكي لمنصب محافظ ديالى بصحبة العامري.. ماذا يعني؟ ضبط مخزن ادوية "غير مرخص" والقبض على صاحبه في البتاوين الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين معهد الفلك يحدد موعد عيد الأضحى بمشاركة المغرب.. افتتاح القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي في غامبيا

الحكومة تكشف سبب إقالة أمين بغداد علاء معن

محليات | 18-05-2022, 21:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

 

كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسن ناظم، اليوم الأربعاء، سبب إقالة أمين بغداد علاء معن.

وقال ناظم، في مقابلة متلفزة تابعتها "بغداد اليوم"، إن ": إقالة أمين بغداد جاءت لأن أدائه غير مرضٍ"، مبيناً إن "هناك خطوات لإنشاء متحف وطني جديد".

إما بشأن قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، أوضح ناظم، إن "الحكومة تؤكد احترامها لقرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون الأمن الغذائي، مشيراً إلى إنه "بإمكان 10 من أعضاء مجلس النواب تقديم مشاريع القوانين ومن بينها قانون الأمن الغذائي".

وتابع، إن "نظام 1/12 في التخصيص المالي لن يفي بمتطلبات الحكومة"، مؤكدا إن " وزارة الكهرباء بحاجة إلى أموال لإدامة الإنتاج ومن بينها دفع تكاليف الغاز".

وأضاف، إن " وزارة الكهرباء تحتاج ملياري دولار للإيفاء بالتزاماتها ومن بينها ديون الغاز الإيراني"، مشيرا إلى إن "الحكومة قدمت قانون الدعم الطارئ لتجنيب الوصول لنقطة العجز عن توفير الخدمات الأساسية".

 ولفت ناظم إلى إنه "يجب دفع جزء من مديونية الغاز الإيراني قبل 31 أيار وإلا ستكون هناك عواقب"، لافتا إلى إن "مجلس الوزراء عجز عن تلبية متطلبات الكهرباء من الأموال الإضافية لأنه يحتاج إلى قانون".

واستطرد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى إن "هناك فائض أموال من ارتفاع أسعار النفط لكن لا يمكن استخدامه بسبب عدم توفر قانون موازنة"، موضحاً إن "تطبيق نظام 1/12 لا يفي بكل متطلبات قطاع الكهرباء والسلة الغذائية ورواتب الضمان الاجتماعي".

وأكد ناظم، على إن "تعاون الحكومة مع البرلمان قد يوصلنا إلى قانون للأمن الغذائي يتغلب على التحديات".