آخر الأخبار
ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد

نائب: طرح مقترح قانون "الامن الغذائي" مرة اخرى صعب جدا

سياسة | 18-05-2022, 10:17 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى
اكد النائب مصطفى الكرعاوي، اليوم الاربعاء، أن طرح مقترح قانون الامن الغذائي مرة اخرى صعب جدا.
وقال الكرعاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب له الحق في طرح مسودة قوانين على ان لاتتضمن اي جنبة مالية او صرفيات وهذا الامر اكدت المحكمة الاتحادية في قرار لها بالسابق"، مؤكدا أن "طرح المجلس لقانون الامن الغذائي من قبله سيجري الطعن بها امام المحكمة الاتحادية".
واضاف، ان "الطعن في قانون الامن الغذائي سيجعل تمريره صعب جدا لذا فان كل الاراء تتجه للمضي في التزام الصرف وفق اليات 1/12 لتمويل مؤسسات الدولة ووزارتها لحين حسم الاشكاليات باعتباره الاسلم بالوقت الحالي".
وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، امس الثلاثاء، أن قانون الأمن الغذائي سيقدم الى البرلمان للتصويت عليه.

وقال الزاملي في تصريح تابعته (بغداد اليوم) إنه "اجتمع مع اللجنة القانونية بخصوص قانونين مهمين يجب أن يتم رفعهما بعد الحصول على الموافقة ومناقشتهما في اللجنة القانونية وهو تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ويجب أن يرفع للقراءة في أقرب جلسة، والقانون الآخر هو قانون الأمن الغذائي الجديد".

وأشار الى أن "قانون الأمن الغذائي الجديد قدم من قبل اللجنة المالية النيابية كمسودة قانون وسيتم قراءته قراءة أولى من قبل مجلس النواب والتصويت عليه وتحويله للتنفيذ من قبل الحكومة"، مبيناً أن "مسودة القانون تخص المواطن وشريحة الرعاية الاجتماعية وصرف حقوق الفلاحين ورصد مبلغ الى وزارة الكهرباء لتسديد الديون واستيراد الغاز ".

وأضاف أن"هناك فقرات أخرى تمس الأمن الغذائي وبدون هذه الفقرات إذا لم تشرع القوانين التي تخص المواطن العراقي وتعالج مواضيع الكهرباء والتنمية الزراعية والرعاية الاجتماعية فسوف تتعطل الحياة وبالنتيجة المواطن يريد من البرلمان الكامل الشرعية الكثير".