نائب: طرح مقترح قانون "الامن الغذائي" مرة اخرى صعب جدا


  • 1,066
  • تصريح خاص
  • 2022/05/18 10:17

بغداد اليوم - ديالى

اكد النائب مصطفى الكرعاوي، اليوم الاربعاء، أن طرح مقترح قانون الامن الغذائي مرة اخرى صعب جدا.

وقال الكرعاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "مجلس النواب له الحق في طرح مسودة قوانين على ان لاتتضمن اي جنبة مالية او صرفيات وهذا الامر اكدت المحكمة الاتحادية في قرار لها بالسابق"، مؤكدا أن "طرح المجلس لقانون الامن الغذائي من قبله سيجري الطعن بها امام المحكمة الاتحادية".

واضاف، ان "الطعن في قانون الامن الغذائي سيجعل تمريره صعب جدا لذا فان كل الاراء تتجه للمضي في التزام الصرف وفق اليات 1/12 لتمويل مؤسسات الدولة ووزارتها لحين حسم الاشكاليات باعتباره الاسلم بالوقت الحالي".

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، امس الثلاثاء، أن قانون الأمن الغذائي سيقدم الى البرلمان للتصويت عليه.

وقال الزاملي في تصريح تابعته (بغداد اليوم) إنه "اجتمع مع اللجنة القانونية بخصوص قانونين مهمين يجب أن يتم رفعهما بعد الحصول على الموافقة ومناقشتهما في اللجنة القانونية وهو تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ويجب أن يرفع للقراءة في أقرب جلسة، والقانون الآخر هو قانون الأمن الغذائي الجديد".

وأشار الى أن "قانون الأمن الغذائي الجديد قدم من قبل اللجنة المالية النيابية كمسودة قانون وسيتم قراءته قراءة أولى من قبل مجلس النواب والتصويت عليه وتحويله للتنفيذ من قبل الحكومة"، مبيناً أن "مسودة القانون تخص المواطن وشريحة الرعاية الاجتماعية وصرف حقوق الفلاحين ورصد مبلغ الى وزارة الكهرباء لتسديد الديون واستيراد الغاز ".

وأضاف أن"هناك فقرات أخرى تمس الأمن الغذائي وبدون هذه الفقرات إذا لم تشرع القوانين التي تخص المواطن العراقي وتعالج مواضيع الكهرباء والتنمية الزراعية والرعاية الاجتماعية فسوف تتعطل الحياة وبالنتيجة المواطن يريد من البرلمان الكامل الشرعية الكثير".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©