آخر الأخبار
اليكتي يستعد لانتخابات برلمان كردستان بأربع قوائم: سنقدمها للمفوضية ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر ميسي الأردن على رادار ليفربول لخلافة محمد صلاح البرلمان يكشف موعد التقييم الأول للمحافظين ويحدد الجهة المسؤولة عن الإقالة العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي

علماء ينجحون بتشغيل كمبيوتر بمصدر طاقة غير مسبوق.. الطحالب!

منوعات | 16-05-2022, 20:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تمكن علماء من تشغيل كمبيوتر صغير باستخدام الطاقة الكهربائية المتولدة عن مصدر غير مألوف بتاتا. 

 

وذكر موقع جامعة كامبريدج أن العلماء التابعين لها شغّلوا كمبيوترا صغيرا باستخدام التيار الكهربائي، المتولد من الطحالب، لمدة ستة أشهر. 

 

ورغم أن هذا الكمبيوتر لا يحوي مزايا المعالجة التي نشهدها في الأجهزة المعتادة، إلا أن العلماء أكدوا في دراسة نشرتها مجلة" Energy & Environmental Science" العلمية أنه بالإمكان اللجوء إلى الطحالب، كمصدر نظيف ودائم للطاقة المتجددة. 

 

ويساوي حجم الكمبيوتر المستخدم في الدراسة حجم بطارية "AA" واستخدمت فصيلة معينة من الطحالب ذات اللون الأزرق المخضرّ، والتي تعمل على توليد كمية ضئيلة من الطاقة الكهربائية خلال عملية التمثيل الضوئي. 

 

وتمكن العلماء في دراستهم من حصد الطاقة المولدة عن الطحالب باستخدام إلكترود (قطب كهربائي) من مادة الألمنيوم لتشغيل الكمبيوتر، الذي يحتوي على شريحة معالجة "Arm Cortex M0+". 

 

وقال العلماء إن "النظام بأكمله وظّف موادا شائعة قليلة التكلفة وقابلة لإعادة التدوير"، مشيرين إلى أنه بالإمكان استخدام آلاف الشرائح الصغيرة لتشغيل كمبيوتر صغير في المواقع النائية. 

 

ورغم أن العلماء لم يقترحوا استخدام نظامهم بشكل تجاري، إلا أنهم أكدوا أنه أرخص مقارنة باستخدام بطاريات مصنّعة من مواد غير مستدامة، وتعتمد على المعادن النادرة في الأرض، كما أن النظام المقترح صديق للبيئة مقارنة بالمواد المستخدمة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس. 

 

•