آخر الأخبار
مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير "ثريدز" يعود للمنافسة ويتفوق على "إكس" في أمريكا الاغلبية مع العيساوي.. الفتح يرجح قرب حسم انتخاب رئيس البرلمان بيان مشترك لأمريكا و17 دولة: اتفاق مطروح سيمكن سكان غزة من العودة عملت سابقاً في العراق.. بايدن يعيّن مبعوثة جديدة له في الشرق الأوسط

غياب محمد السادس عن جنازة خليفة بن زايد أعاد الجدل.. لماذا لا يحضر ملوك المغرب الجنازات وحفلات الزفاف؟

عربي ودولي | 16-05-2022, 18:44 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

 

 

أقامت دولة الإمارات، منذ الجمعة 13 مايو/أيار 2022، مراسم استقبال العزاء في وفاة الرئيس السابق خليفة بن زايد، هذا العزاء الذي حضره رؤساء الدول وشخصيات من المستوى الرفيع من العالم.
ورغم أن الرئيس الحالي للإمارات محمد بن زايد تجمعه علاقة وطيدة وخاصة بملك المغرب محمد السادس، فإن الأخير لم يسافر إلى الإمارات لتقديم واجب العزاء، وأرسل شقيقه مولاي رشيد ليحل مكانه.
وسبق للملك محمد السادس أن غاب عن جنازة مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان سنة 2004، الأمر الذي تسبب في سوء فهم بين المغرب والإمارات لأشهر؛ لأن الإماراتيين لم يفهموا غياب ملك صديق لهم للجنازة حضرها ملوك ورؤساء العالم.
وليست الجنازات فقط، فالأعراف العلوية تمنع ملوك المغرب من حضور حفلات الزفاف والأعراس، ولم يحضر ملك المغرب أعراس خارج القصر الملكي، كما أن والده الحسن الثاني حضر أعراس أخواته وبناته فقط.

لماذا لا يعزي الملك؟
الملك لا يُعزي، هكذا تقول أعراف وتقاليد الأسرة الملكية على مر تاريخ المغرب، فنادراً ما يحضر الملوك الجنازات، أو على الأقل آخر الملوك الثلاثة للمغرب، محمد الخامس، والحسن الثاني، ومحمد السادس.
هذا الاستثناء ليس مقتصراً على الجنازات خارج القصر، فحتى داخل الأسرة الملكية فالملك لا يمشي في الجنازات، فالملك محمد السادس مثلاً لم يمش في جنازة عمته الأميرة عائشة، واكتفى باستقبال النعش في القصر فقط.
الاستثناء الوحيد كان خلال جنازة الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1999، عندما شيع الملك الجديد حينها محمد السادس جثمان والده في جنازة مهيبة حضرها قادة العالم وأكثر من مليوني مواطن.
لكن بعدها، لم يظهر محمد السادس في أي جنازة، إذ كان يُرسل شقيقه الأمير رشيد العلوي لتقديم العزاء باسم المملكة المغربية، فنجده مثلاً في عزاء السلطان قابوس، وفي عزاء ملك السعودية السابق وولي عهدها الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود.
وظهر شقيق الملك رشيد العلوي في العاصمة الإماراتية أبوظبي أمس الأحد 15 مايو وهو يقدم واجب العزاء إلى محمد بن زايد في وفاة شقيقه خليفة بن زايد. 
كما أن ملك المغرب غاب عن جنازة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك وأرسل ولي العهد الحسن الثالث لينوب عنه، وبرر غيابه بتعرُّضه لالتهاب رئوي أجبره على عدم السفر امتثالاً لنصيحة الأطباء.
الملك محمد السادس قطع الشك باليقين بجوابه على سؤال أثناء حواره مع صحيفة "إيل باييس" الإسبانية في 16 يناير 2005 قائلاً في ردِّه على سؤال: لماذا تغيبون عن الجنائز؟ قائلاً: "تقاليدنا لا تسمح بحضور مراسم الزفاف أو الجنازة بالخارج".
أما بخصوص الشخصيات الوطنية فالملك محمد السادس أيضاً لا يحضر إلى جنازاتها، ويرسل في أغلب الأوقات شقيقه الأمير مولاي رشيد، وأيضاً مستشاره الخاص محمد المعتصم الذي يتلو برقية التعزية المختومة من الملك.
وإثر وفاة المطربة الجزائرية وردة، بعث الملك مستشاره فؤاد عالي الهمة، والسفير عبد السلام الجعيدي، لتقديم تعازيه إلى السلطات الجزائرية، فتوجّها مرفوقين بسفير المغرب بالجزائر آنذاك، عبد الله بلقزيز، إلى قصر الثقافة بالجزائر العاصمة.

الملك والأعراس
الأعراس كالجنازات لدى الأعراف العلوية في القصر الملكي في المغرب، فملوك المغرب لا يحضرون أيضاً الأعراس وحفلات زفاف الشخصيات سواء العالمية، أو الطبقة العليا داخل المغرب.
ويلتزم ملك المغرب بالتقاليد السلطانية العلوية العريقة كما التزم بها والدها وجده قبله ويتقيد بها بصرامة، فلم يحضر مثلاً زفاف ولي عهد لوكسمبرغ وحضرت بالنيابة عنه زوجته السابقة الأميرة سلمى.
كما أن الزوجة السابقة للملك الأميرة سلمى حضرت الزفاف الأسطوري الذي نظمه القصر البريطاني الذي احتفى عام 2011 بعقد قران نجل الأميرة ديانا الأمير ويليام وخطيبته كيت ميدلتون.
وتُلزم التقاليد السلطانية في المغرب على جعل ظهور الملك المغربي متميزاً عن سائر "الرعايا" وذا "هيبة" خاصة، وتمنع ظهوره في الفضاء العام إلا وفق تقاليد سلطانية "تكرّس هالة المهابة والاحترام الواجبة له".
لكن الأمر داخل أسوار القصر يختلف، فالملك يحضر حفلات الزفاف المتعلقة بأفراد الأسرة الصغيرة، إذ ترأس سنة 2014 حفل زفاف شقيقه الأمير رشيد على زوجته أم كلثوم بوفارس في القصر الملكي في الرباط.

وشارك القصر الملكي صوراً خاصة من حفل الزفاف الذي امتد على أيام، وأقيم حسب التقاليد المغربية الأصيلة التي يحصر القصر الملكي على التشبث بها في كل الحفلات والأعراس الخاصة.
وظهر الملك محمد السادس أيضاً في زفاف كريمة شقيقته الأميرة مريم، وهي الأميرة سكينة، وهي واحدة من الحفيدات المقربات من الملك الراحل الحسن الثاني، التي احتفلت بزفافها في القصر الملكي.
وأشرف الملك محمد السادس على حفل الزفاف الذي اقتصر على حضور الأسرتين وأقرب المقربين، وتم الاحتفال به أيضاً على الطريقة المغربية التقليدية، وتم تعميم صوره على وسائل الإعلام.
آخر حفلات الزفاف التي حضرها الملك هو حفل عقد قران الأميرة نهيلة كريمة شقيقة الملك الأميرة أسماء، والذي تم الاحتفال به داخل القصر الملكي أيضاً، واقتصر على حضور الأسرتين نظراً لتزامنه مع انتشار جائحة كورونا.