آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

خبر غير سار للعراقيين.. العواصف الترابية تستمر طيلة فصل الصيف

محليات | 16-05-2022, 21:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد المتنبئ الجوي العراقي صادق عطية، اليوم الاثنين، ان فصل الصيف في العراق سوف يشهد عواصف ترابية متكررة، فيما بين موعد بدء وانتهاء هذه العواصف.

وقال عطية، لـ (بغداد اليوم)، اننا "لدينا مواسم للعواصف الترابية في العراق، مثل موسم الربيع الذي فيه عواصف ربيعية وموصف الصيف، الذي فيه عواصف صيفية التي تتبع رياح الشمال".

وبين انه "لكل فصل له منظوماته الضغطية التي تسبب العواصف، ففصل الشتاء لدينا منخفضات جوية اذا صاحبها موجه جافة تولد لنا عواصف ولدينا في الربيع المنخفضات التي تأتي من أفريقيا فهي تسبب لنا العواصف، وفي فصل الصيف لدينا صراع بين منخفض متواجد على شبه الجزيرة العربية ولدينا مرتفع جوي".

وأكد المتنبئ الجوي العراقي انه "لا يوجد فصل صيف مر على العراق الا وهبت عليها رياح البوارح تبدي من بداية شهر حزيران وتنتهي نهاية شهر تموز أو ربما الثلث الأول من شهر اب".

وأضاف ان "موسم الصيف الحالي، لدينا مساحات تصحر كبيرة، خصوصاً مع قلت تساقط الامطار خلال الفترات الماضية، وهذا يعني ان هناك عواصف ترابية متجددة خلال فصف الصيف والمعروفة عن عواصف فصل الصيف انها تنشط في الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي تقريباً مع المساء ولا تستمر أكثر من يومين او ثلاثة أيام وتكون في فترات متكررة يعني تستمر بمعنى تكون العواصف لمدة ثلاثة أيام وتهدئ لمدة ثلاثة الى أربعة أيام وتعود".