آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

"الزائر الاصفر" يعمق جراح مزارعي ديالى وينذر بالتهام 30% من انتاج التمور

محليات | 14-05-2022, 14:55 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، اليوم الجمعة، عن توقعات لحجم الاضرار الناجمة للعواصف الترابية على انتاج بساتين النخيل.

 وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العواصف الترابية عامل مؤثر جدا في تقلص انتاجية بساتين النخيل في كل مناطق ديالى خاصة وان معدلاتها عالية جدا مع كثافة تؤدي الى انعكاسات سلبية مباشرة".

واضاف أن "توقعاتنا الاولية تشير الى ان العواصف ستؤدي الى تقلص انتاج التمور بنسبة 30% خلال الموسم المقبل اذا ما بقيت بوتيرتها الحالية وربما اكثر"، لافتا الى أن "العواصف عمقت جراح مزارعي ديالى خاصة مع ازمات الجفاف وحرمانها من الخطط الزراعية لثلاث مواسم متتالية".

وأشار الى أن "ديالى نجحت في تسويق اكثر من 20 الف طن من التمور الى اسواق خارجية بينها اسيوية خلال الاشهر الماضية ونأمل ان نحافظ على حيوية التصدير لانقاذ بساتين النخيل".