آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

ما حقيقة طرد تركيا قيادات من حماس والإخوان المسلمين؟ مسؤول بارز يكشف موقف أنقرة

عربي ودولي | 10-05-2022, 19:28 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

قال مسؤول تركي بارز إن تركيا لم تطرد أياً من أعضاء حركة حماس الفلسطينية، ولا تخطط لإنهاء وجود جماعة الإخوان المسلمين في البلاد أيضاً، وفق ما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني الثلاثاء 10 مايو/أيار 2022.
إذ زعمت عدة تقارير إعلامية إسرائيلية الأسبوع الماضي، نقلاً عن مصدرٍ فلسطيني، أنّ "عشرات الأشخاص ذوي الصلة بحماس" قد جرى ترحيلهم على مدار الأشهر القليلة الماضية بطلبٍ من إسرائيل، ومن بينهم أشخاصٌ على علاقة بالجناح العسكري لحماس.
يأتي ذلك وسط مساعٍ متبادلة بين تركيا وإسرائيل لتحسين علاقاتهما بالمفاوضات السرية والتعاون الاستخباراتي منذ نهاية العام الماضي، وذلك بعد سنوات من توتر العلاقات بين البلدين.
لا ترحيل لأعضاء حركة حماس
الموقع البريطاني أشار إلى أن إحدى أهم نقاط الخلاف في العلاقات تمثلت في المعاملة الإسرائيلية للفلسطينيين، ورفض إسرائيل وجود أعضاء حركة حماس داخل تركيا.
لكن المسؤولين الأتراك يؤكدون منذ سنوات أن سبب استقرار قادة حماس في تركيا يرجع بنسبةٍ كبيرة إلى صفقة جلعاد شاليط، كما شددوا على أن أنقرة لا تقدم أي دعمٍ مادي للحركة الفلسطينية.
وأوضح المسؤول التركي البارز قائلاً: "لم يتعرض أي عضو في حركة حماس للترحيل أو الإعادة لفلسطين. ولا يزال أعضاء حماس، المقيمون في تركيا قبل إعادة التقارب، موجودين حتى اليوم".
كما أردف المسؤول قائلاً إن تركيا لديها سياسةٌ قديمة تنص على رفض دخول أعضاء الجناح العسكري لحركة حماس، كما حذروا الحركة مراراً من إرسال أعضاء الجناح العسكري إلى هناك.
بينما أكّدت مصادر مقربة من حماس عدم ترحيل أي من أعضائها في تركيا، وأقروا مع ذلك بوجود قيودٍ مفروضة على الجناح العسكري.

تركيا لا تنوي ترحيل "الإخوان"
فيما أفاد عضوٌ بارز في جماعة الإخوان، طلب عدم الكشف عن هويته، للموقع البريطاني: "ليست هناك ضغوطاتٌ واضحة على أعضاء الإخوان الآن. كما نركز حالياً على تدريس علوم الدين الإسلامي لإخواننا المصريين وبعض الأتراك".
لكنه أقر مع ذلك بأن بعض أعضاء الجماعة يبحثون عن دول أخرى للانتقال إليها.
حيث أردف: "يفكر بعض الإخوة في استكشاف إجراءات اللجوء إلى دول أخرى، مثل جنوب إفريقيا وألمانيا وماليزيا، وذلك في حال واجهوا صعوبات مع الحكومة التركية لتجديد تصاريح الإقامة".
يُذكر أن أعضاء الإخوان المصريين في إسطنبول قد أُدينوا بالكامل تقريباً غيابياً في المحاكم المصرية، ولهذا ليست العودة إلى أرض الوطن خياراً متاحاً اليوم.