آخر الأخبار
خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق - عاجل الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل الاسبوع المقبل.. إيران تتسلم مقاتلات روسية من طراز سوخوي 35 بقيمة 36 مليار.. برلماني يكشف عن عيوب "لا تحصى" بكاميرات مراقبة بابل: شرطة المحافظة اعترفت قراءة عراقية لمنافع بغداد من الصراع الاقليمي وستراتيجية "أمن الخليج"

كيف سيؤدي تغير المناخ إلى تفاقم عدم المساواة والأزمات في العراق؟

تقارير مترجمة | 11-05-2022, 11:28 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة ياسمين الشافي 

في السنوات الأخيرة، شهد العراق بشكل متزايد موجات حر شديدة مع درجات حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية إضافةً للعواصف الترابية. ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع متوسط ​​درجة الحرارة السنوية في العراق بمقدار درجتين مئويتين بحلول عام 2050.حيث صنف برنامج الأمم المتحدة للبيئة العراق باعتباره خامس دولة معرضة لتغير المناخ. 

وبحسب تقرير موقع "new security beat” الامريكي الذي ترجمته (بغداد اليوم)، فأن آثار التغيير المناخي والاتجاهات واضحة. 
وابتدأ التقرير موضحاً الجانب الاجتماعي، وقال: "أدى الجفاف وما يرتبط به من تدهور بيئي إلى تآكل سبل العيش الريفية في العراق من خلال زيادة التنافس على الموارد وفرض تداعيات شديدة على التماسك الاجتماعي. حيث تتفاعل تأثيرات تغير المناخ أيضًا مع أوجه القصور في الخدمات الأساسية ونقص الفرص الاقتصادية مما يؤدي إلى تفاقم العديد من الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن في بلد هش بالفعل"

واضاف: "كان العام الماضي جافًا ومغبرًا بشكل خاص. انخفض معدل هطول الأمطار السنوي وسط فترات طويلة من الجفاف ، مما أدى إلى تناقص إمدادات المياه والتسبب في خسائر فادحة في الإنتاج الزراعي. تقلصت المياه المتدفقة من نهري دجلة والفرات بسبب بناء سد في مجرى النهر في تركيا وإيران. وعلى مدى الشهر الماضي، عانى العراق من عاصفة ترابية بعد عاصفة ترابية أدت إلى توقف حاد في الحياة ودفعت مئات الأشخاص إلى المستشفى بأمراض تنفسية".

ولفت التقرير الى ان "ندرة المياه تؤدي إلى تفاقم التوترات القائمة ، وتجعل المجتمعات الواقعة على ضفاف النهر في الجنوب الأكثر فقراً تاريخياً أكثر ضعفاً. حيث تمثل هذه المجتمعات نقطة ساخنة للاحتجاجات المناهضة للحكومة. ومن المفارقات أن المناخ يجعل الفيضانات المفاجئة هذا العام أكثر فتكًا. دمرت هذه الفيضانات منازل - وقتلت ما لا يقل عن عشرة في كردستان العراق”

وبين ان "العراق لقد شهد بالفعل انهيار العقد الاجتماعي مع احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء البلاد على الخدمات العامة غير الملائمة والبطالة والفساد والحكم السيئ. سيؤدي تغير المناخ إلى زيادة تفاقم هذه القضايا، وبالتالي تغذية المظالم وزيادة عدم الاستقرار. من الضروري أن يلعب التكيف مع المناخ دورًا في استجابة الحكومة العراقية لمعالجة العديد من مظالم أولئك الذين يعيشون هناك"

جعل الوضع السيئ أسوأ:

واشار التقرير الامريكي الى ان “توفير الخدمات اللائقة يعتبر أمرًا أساسيًا لشرعية الحكومة. ومع ذلك ، يواجه سكان العراق التحديات التي تفرضها الخدمات غير الكافية على نطاق واسع. على سبيل المثال ، يحصل العراقيون على الحد الأدنى من الكهرباء من الشبكة الوطنية. أولئك الذين يستطيعون تحمل تكاليفها يعتمدون على مولدات خاصة في فصول الصيف شديدة الحرارة ، في حين أن أولئك الذين لا يستطيعون القيام بذلك يعيشون بدونها. وفي الصيف الماضي. ستضع درجات الحرارة القصوى المرتبطة بتغير المناخ ضغطًا إضافيًا على شبكة الكهرباء الفاشلة بالفعل"

ولفت الى انه "في الوقت نفسه ، أدى الاستخراج غير الفعال للمواد الهيدروكربونية إلى تدمير بيئة البلاد وصحة سكانها من خلال الانبعاثات السامة. يعاني نظام الرعاية الصحية العراقي بالفعل من أزمة ، ولا يمكنه التعامل مع ضغوط إضافية"
كما وضح التقرير ان "جائحة كورونا كشفت عن نقص الأطباء والأدوية وأسرة المستشفيات في العراق ، وتزايد عدم المساواة الصحية. ومع استمرار تغير المناخ في تقليل توافر المياه ، يزداد نقص الوصول إلى مياه الشرب المأمونة والمياه الصالحة للزراعة"

وذكر ان "العراق يعتمد بشكل مفرط على عائدات النفط ، وقد فشلت الحكومات المتعاقبة في تنويع الاقتصاد لتجنب هذه المشكلة. وبالتالي ، كان هناك أيضًا تقدم ضئيل في إعداد الاقتصاد للابتعاد عن الهيدروكربونات ، أو لمعالجة تأثيرات صناعة الوقود الأحفوري على بيئة الدولة والصحة العامة.كما يعد قطاع الزراعة في البلاد ثاني أكبر قطاع بعد النفط ، ويعمل به ما يقرب من 20٪؜ من القوى العاملة في العراق. أدى التصحر إلى انخفاض الأراضي الصالحة للزراعة في العراق ، بينما أدى الجفاف ونقص هطول الأمطار إلى انخفاض الإنتاج. تضافرت خسائر المحاصيل وانخفاض الدخل والزيادات في أسعار المواد الغذائية لتهدد الأمن الغذائي وأمن سبل العيش"

تجاوز تقاعس الحكومة عن العمل:

الكثير من جهود التخفيف المطلوبة أو استراتيجيات التكيف لمقاومة تغير المناخ لم يتخذها القادة السياسيون في العراق بعد. لكن لماذا؟
اجاب التقرير الامريكي على ذلك موضحاً:

أولاً :"الفساد والمنافسة السياسية أعاق الإجراءات الحكومية ومنعت الحكومات المتعاقبة من معالجة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتغير المناخ. نتيجة لذلك ، فشل العراق في القيام بالاستثمارات طويلة الأجل اللازمة في البنية التحتية لمعالجة آثار تغير المناخ. كما فشل العراق في تنويع اقتصاده الريعي نحو اقتصاد أخضر ومستدام يلبي المطالب الاجتماعية والاقتصادية لسكانه. كما تؤدي تأثيرات تغير المناخ إلى تفاقم العديد من القضايا السائدة الأخرى في العراق ، بما في ذلك سوء الصحة العامة وعدم المساواة الاجتماعية الواسعة"

ثانياً :"في بلد معرض للتأثر بتغير المناخ مثل العراق ، فإن المطلوب هو نهج شامل يعالج تأثيرات المناخ والقضايا الملحة والمتقاطعة في وقت واحد. ومع ذلك ، فإن فشل الحكومة المتكرر في معالجة هذه القضايا بشكل فردي قد زاد فقط من احتمال أن يؤدي انعدام الأمن المناخي إلى تفاقمها والتسبب في مزيد من الضرر. في غضون ذلك ، مضى ما يقرب من سبعة أشهر على الانتخابات الوطنية في 2021 ولم يتم تشكيل حكومة حتى الآن ، مما يمنع اتخاذ الإجراءات اللازمة"

وختم ان "الحكومة العراقية ، بدعم من شركائها ، تحتاج إلى تنفيذ سياسات طويلة الأمد لتحسين تقديم الخدمات وتوسيع التنوّع الاقتصادي. ومع ذلك ، من الضروري أن تضع جميع المبادرات التخفيف من آثار تغير المناخ في المركز ، والاستفادة الكاملة من تمويل التكيف مع المناخ. سيكون للفشل في تغيير المسار السياسي عواقب بعيدة المدى على السلام والاستقرار ، وسيؤدي إلى مزيد من عدم المساواة في بيئة غير مواتية بشكل متزايد".