آخر الأخبار
بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا

أكبر طائرة بالعالم تنهي آخر تجاربها بنجاح! تعرّف على مركبة “الرّخ” المستوحاة من أساطير الشرق

منوعات | 8-05-2022, 20:59 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

 

حلَّقت أكبر طائرة في العالم جرى تصنيعها على الإطلاق فوق صحراء موهافي في رحلتها التجريبية الخامسة، وهو ما يُقرِّبها أكثر من تولي دورها في نقل وإطلاق المركبات الفرط صوتية.
موقع Gizmodo الأمريكي الذي أورد الخبر، قال إن شركة الطيران والفضاء الخاصة Stratolaunch، وفقاً لبيان صحفي لها، اختبرت طائرة النقل يوم الأربعاء 4 مايو/أيار 2022، وهي الآن بصدد تحليل البيانات التي جُمِعَت خلال الرحلة التجريبية.
كما أشارت إلى أن هذه هي الرحلة الخامسة التي تقوم بها أكبر طائرة في العالم منذ بدأت الاختبارات قبل ثلاث سنوات.
اختبار طائرة "الرخ" العملاقة
حلقت أكبر طائرة في العالم، طائرة "Roc" (الرخ)، المُسماة على اسم الطائر العملاق في الأساطير الشرق أوسطية القديمة، بإجمالي 4 ساعات و58 دقيقة، ووصلت إلى ارتفاع 22500 قدم (6858 متراً). 
اختبر الفريق الذي يقف وراء الطائرة، في هذه الرحلة، حاملاً جديداً على جناح وسط الطائرة، المُصمَّم لحمل المركبات الفرط صوتية وإطلاقها في الجو (يشير مصطلح الفرط صوتية إلى المركبات أو الصواريخ القادرة على التحليق بسرعة تفوق 5 ماخ). 

بينما يتعين أن يكون الحامل، الذي يبلغ طوله 14 قدماً (4.3 متر) في نهاية المطاف قادراً على حمل طائرة الاختبار الخاصة بالشركة "Talon-A"، وهي طائرة فرط صوتية يمكن إعادة استخدامها.
كانت الشركة قد تأسست على يد المؤسس المشارك في شركة مايكروسوفت، بول ألين، الذي توفي قبل عام من إقلاع "الرخ" لأول مرة عام 2019. وحين تأسست Stratolaunch في البداية كان الهدف المبدئي للشركة هو إطلاق صاروخ Pegasus XL التابع لشركة Orbital ATK إلى الفضاء. 
لكن بعد وفاة ألين، حوَّلت الشركة تركيزها إلى تطوير وتوظيف وتحليق المركبات الفرط الصوتية الطائرة، وهو ما همَّش مشروعات المدار المنخفض للأرض.
تصور جديد لأكبر طائرة في العالم
أعادت الشركة العام الماضي إحياء تصورها للمركبات الفرط صوتية التي تعمل بالطاقة الصاروخية، التي كانت جزءاً من رؤية ألين الأولى للشركة. 
إذ أعلنت الشركة أنَّها تعتزم تطوير مركبة فرط صوتية أكبر تُسمَّى "Talon-Z"، وطائرة فضائية تُسمَّى "Black Ice"، من شأنهما أن تنقلا حمولات -وربما ركاباً- إلى مدار الأرض.
بينما أعلنت الشركة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إبرام عقد مع وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، لتوفير منصة اختبار من أجل تطوير استراتيجيات دفاعية في مواجهة التهديدات الفرط صوتية. وتسعى الشركة لمحاكاة هذه التهديدات الصاروخية باستخدام مركباتها الفرط صوتية.
جدير بالذكر أنَّ الحكومة الأمريكية، التي تشعر بالقلق حيال التهديدات الصاروخية من الصين وروسيا، قد سعت لتحسين منظومة أسلحتها الفرط صوتية، وتعزيز إجراءاتها الدفاعية. 
مميزات طائرة "الرخ" التقنية
بما أنَّ المركبات الفرط صوتية تحلق بسرعات عالية، فإنَّه من الصعب رصدها، وهو ما يُصعِّب على الطرف المدافع إصدار التحذيرات قبيل وقوع أي هجوم. ويمثل الاختبار الأخير للطائرة "الرخ" خطوة مهمة للأمام بالنسبة لشركة Stratolaunch وشركائها.
قال زاكاري كريفور، المسؤول التنفيذي للشركة ورئيسها، في بيان: "رحلة اليوم الناجحة تبرهن على التحسينات في معدات طائرة النقل. إنَّ الحامل مكون بالغ الأهمية في نظام الإطلاق المشترك لدينا، وأنا فخور بعمل الفريق في الوقت المناسب، وبأعمال تكامل الجودة التي تمت منذ آخر تجربة طيران". 
وفقاً لكريفور، تأمل الشركة أن تبدأ اختبار طائرات Talon-A الفرط صوتية في وقتٍ لاحق هذا العام.

تزن أكبر طائرة في العالم، طائرة النقل "الرخ" نحو 250 طناً، ولديها نطاق جناح يمتد بعرض 385 قدماً (117 متراً). وتمنح الرخ الانطباع بدمج طائرتين معاً في رحلة واحدة. 
إذ تحتوي الماكينة على ستة محركات نفاثة من طراز 747، وتسير على 26 عجلة، ويمكنها حمل ما يصل إلى 125 طناً من الوقود. 
كما تحتاج أكبر طائرة في العالم إلى السير مسافة 12 ألف قدم (3657 متراً) على المدرج كي تهيّئ نفسها للإقلاع. وتتوقع الشركة أن تبدأ اختبارات مركباتها الفرط صوتية عام 2023.