آخر الأخبار
حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية مصدر ينفي إلغاء الفقرتين الاولى والثانية من جدول اعمال جلسة البرلمان ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونًا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض؟ أوديغارد يوجه رسالة لزملائه في ارسنال: علينا التركيز على أنفسنا

العراق يرفض مبادرة سعودية لزراعة نحو 6 ملايين دونم من صحرائه - عاجل

محليات | 8-05-2022, 09:29 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

ابلغ العراق، اليوم الاحد، السعودية صاحبة مبادرة الشرق الاوسط الأخضر بانه لن يتمكن من توفير كميات المياه اللازمة للمشاركة في المشروع التي تكفلت به ، لزراعة نحو ستة ملايين دونم من اراضي محافظات الانبار والنجف والمثنى.

وقال تقرير سري كشف عنه مجلس الاستخبارات القومي الاميركي تابعته (بغداد اليوم)، ان "العراق سيكون من بين اكثر دول العالم تضررا بالتغير المناخي ما لم يتم تدارك وضعه، وفيما يؤكد خبراء أن أية حلول ترقيعية لن تكون ناجعة، وانه بحاجة الى حلول مستديمة يكشف متخصصون ان مبررات العراق رفض مشروع الشرق الاوسط الأخضر بقلة المياه الجوفية غير مقنعة".

واكد ان "العالم سيمر بتحولات خطيرة جدا"، مبينا انه "بطريقة غير مدروسة وغير مفهومة ابلغ العراق المملكة العربية السعودية صاحبة مبادرة الشرق الاوسط الأخضر بانه لن يتمكن من توفير كميات المياه اللازمة للمشاركة في المشروع التي تكفلت به المملكة، لزراعة نحو ستة ملايين دونم من اراضي محافظات الانبار والنجف والمثنى".

واضاف ان "المبادرة التي اعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والتي زعق الزاعقون وقالوا بانها وسيلة سعودية لوضع قدمها في العراق لمواجهة المد الايراني، كانت من ضمن مشروع استراتيجي خططت له المملكة ويستهدف تخضير الصحراء وزراعة نحو ٥٠ مليار شجرة في شبه الجزيرة والخليج والعراق، ولا علاقة لها بإيران لا من بعيد ولا من قريب"، مبينا ان " رفض العراق للمبادرة جاء وبحسب تبريرات وزارتي الزراعة والري بان العراق لن يتمكن من توفير المياه الكافية للمشروع، فيما يؤكد اختصاصيون ان هناك مغالطات في التقرير العراقي المقدم للجانب السعودي".