آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

خبير قانوني يوضح الموقف من تقديم حكومة تصريف الاعمال الموازنة في ظل الانسداد السياسي بالبلاد

سياسة | 2-05-2022, 11:09 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أوضح الخبير القانوني فيصل ريكان، اليوم الاثنين، الموقف من إمكانية تقديم حكومة تصريف الاعمال الموازنة العامة للبرلمان في ظل الانسداد السياسي الذي تعيشه البلاد وتعطيل تشكيل الحكومة.

وقال ريكان في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم) إن "من واجبات مجلس الوزراء اعداد مشروع الموازنة العامة استنادا الى احكام الفقرة رابعا من المادة 80 من الدستور العراقي، حيث انه لم يتطرق الدستور في اية مادة من مواده الى وجود مانع من تقديم الموازنة من قبل حكومة تصريف الاعمال".

واضاف ان "الحكومة الحالية كانت قد اعدت موازنة عام 2022 في عام 2021 لتقديمها الى مجلس النواب من اجل إقرارها، عندما كانت حكومة كاملة الصلاحيات"، مبيناً انها "لم تقدم في حينه بسبب الانتخابات المبكرة وحل مجلس النواب".

وأشار ريكان الى انه "عند الرجوع الى النظام الداخلي لمجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2019 وتحديدا في الفقرة ثانيا من المادة 42 حيث ورد فيه انه يقصد بتصريف الامور اليومية واتخاذ القرارات والاجراءات غير القابلة للتأجيل التي من شأنها استمرار عمل مؤسسات الدولة والمرافق العامة"، لافتاً إلى انه "من اهم الاجراءات التي من شأنها استمرار عمل المؤسسات والمرافق العامة هي اقرار الموازنة وادخالها حيز التنفيذ لان الشلل سيصيب المؤسسات والمرافق العامة بدون الموازنة ولا يمكنها تقديم الخدمات المناسبة لعموم المواطنين".