آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب يكشف عن السبب الرئيسي لإرتفاع اسعار المواد الغذائية

سياسة | 13-04-2022, 10:45 |

+A -A

بغداداليوم - بغداد
اكد النائب عباس المالكي، اليوم الأربعاء، ان السبب الرئيسي لارتفاع اسعار المواد الغذائية هو غلق المنافذ الحدودية مع ايران من جهة المحافظات الجنوبية وفتح المنافذ مع ايران من جهة اقليم كردستان.
وقال المالكي في تصريح لـ (بغداد اليوم)، ان "محافظات الوسط والجنوب تعتمد بشكل اساسي على الخضار المستورد من إيران بسبب أسعارها المنخفضة نتيجة فارق العملة بين العراق وايران الذي يصب في مصلحة المواطن العراقي".
وأضاف ان "الحكومة العراقية سعت في العاميين الماضيين الى اغلاق المنافذ الجنوب والوسط وفتح منافذ الإقليم وبالتالي اصبح تجار الوسط والجنوب يستوردون الخضار من ايران ولكن عبر كردستان وهذا ادى الى تضاعف الأسعار"، مؤكدًا ان "هنالك تعمد وتمييز في غلق منافذ وسط وجنوب العراق".
وتابع المالكي انه "يجب على الحكومة ان تحصر ادارة منافذ الوسط والجنوب من ابناء تلك المناطق لانهم يعرفون جميع الخفايا كما يتعاطفون مع اوضاع مواطنيهم".
وأشار الى ان "حالة الغضب والانفعال في المحافظات الجنوبية هو بسبب ارتفاع الاسعار وسوء الاوضاع المعيشية التي بلغت مستويات خطيرة".