آخر الأخبار
امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير" الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن ومدمرات "امريكية واسرائيلية"

اختراع حبوب لمنع حمل للرجال فعالة بنسبة 99٪؜!

منوعات | 24-03-2022, 19:43 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

لقد تحرك الطموح المستمر منذ عقود في ابتكار حبوب منع الحمل للرجال خطوة أخرى أقرب إلى الواقع، حيث كشف الخبراء، اليوم الخميس، أنهم طوروا حبوب منع حمل فعالة بنسبة 99٪؜، مما يجعله على قدم المساواة مع النسخة الأنثوية المستخدمة في وقتنا الحالي.

وبحسب الدراسة التي نشرها موقع "daily mail" البريطاني وترجمته (بغداد اليوم) فأن "العقار غير الهرموني، المسمى( YCT529 )، تم اختباره على الفئران أظهرت الاختبارات انه لم يسبب أي آثار جانبية مرئية حيث تمكنت القوارض من إنجاب الجراء مرة أخرى بعد أربعة إلى ستة أسابيع من توقفهم عن تناول موانع الحمل".

قال الباحثون عندما أعطوا العقار عن طريق الفم للفئران لمدة أربعة أسابيع، "قلل بشكل كبير" من عدد الحيوانات المنوية لديهم، كما كان فعالاً بنسبة 99٪؜ في منع الحمل وعمل "دون أي آثار جانبية يمكن ملاحظتها".

وأضافوا: "يمكن للفئران أن تنجب صغارًا مرة أخرى بعد أربعة إلى ستة أسابيع من توقفها عن تلقي المركب".

وأضاف التقرير أن "العقبة الرئيسية هي أن موانع الحمل الأنثوية تعمل عن طريق منع الإباضة والتي تحدث مرة واحدة في الشهر، أي موانع حمل للذكور يجب أن توقف إنتاج ملايين الحيوانات المنوية التي يصنعها الرجال كل يوم".

ويخطط باحثو جامعة مينيسوتا لإجراء تجارب بشرية على العقار - الذي يثبط بروتينًا لوقف تكوين الحيوانات المنوية - في وقت لاحق من هذا العام.

وأوضح التقرير: "سيتم اختبار العقار (YCT529 )في التجارب السريرية البشرية في النصف الثاني من عام 2022".

وتستهدف معظم الأدوية التي تخضع للتجارب السريرية هرمون التستوستيرون، الذي يمنع الهرمون الجنسي الذكري من إنتاج خلايا منوية سليمة، ومع ذلك يقول الأطباء إن عمل منع التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والاكتئاب وزيادة الكوليسترول.

وحذر مجموعة أطباء من أن "مثل هذه الادوية يمكن أن يرفع ضغط الدم وتزيد بشكل طفيف من خطر الإصابة بجلطات الدم وسرطان الثدي".

وقال عبد الله النعمان، الدكتور الذي ساعد في إنشاء العقار: "أردنا تطوير وسيلة منع حمل غير هرمونية للذكور لتجنب هذه الآثار الجانبية، لذلك توصلنا الى هذا العقار".

وأضاف أن "الرجال يحتاجون الى وسيلة منع حمل فعالة وطويلة الأمد ولكنها قابلة للعكس، على غرار حبوب منع الحمل للنساء".

وقال البروفيسور جورج، رئيس قسم الكيمياء الطبية في الجامعة: "نظرًا لأنه قد يكون من الصعب التنبؤ بما إذا كان العقار الذي يبدو جيدًا في الدراسات على الحيوانات سينتج أيضًا في التجارب البشرية، فإننا حاليًا نستكشف مركبات أخرى أيضًا".