سومو تكشف سبب توقف العراق عن تصدير خام البصرة الخفيف - عاجل


  • 1,031
  • تقارير مترجمة
  • 2022/01/26 13:37

بغداد اليوم - ترجمة: ياسمين الشامي 

قال نائب المدير العام لشركة تسويق النفط، اليوم الاربعاء، لـ"S&P Global Platts" ، إن هيئة تسويق النفط الحكومية العراقية سومو قد تبيع بعض الشحنات الفورية من خام البصرة الخفيف هذا العام إذا أعيد فتح محطة خور العمية للمياه وتم تلبية احتياجات المصافي المحلية.

وحسب التقرير الذي نشره موقع بلاتس وترجمته (بغداد اليوم) قال الشطاري ان "سومو قد استبعدت سابقاً خفيف البصرة، الذي كان مصدرها الرئيسي، من مخصصات تصدير الخام لعام 2022 من أجل تكريس الدرجة للمصافي المحلية أو مزجها مع خام البصرة الثقيل لإنتاج المزيد من خام البصرة المتوسط".

وقال علي الشاطري في مقابلة ل"بلاتس" ان "هذه ليست نهاية تصدير خام البصرة الخفيف".

وأضاف انه "في حالة عودة محطة خور العمية، قد نتمكن من بيع بعض الشحنات الفورية من خام البصرة الخفيف".

يُشار الى انه يجري حاليًا بناء خط أنابيب جديد تحت سطح البحر للاتصال بمحطة خور العمية النفطية في الخليج العربي، والذي تم إغلاقه في عام 2017 بسبب خلل في خط الأنابيب، وبهذا الصدد قال الشطاري إنه "من المتوقع إعادة افتتاح خور العمية في أواخر هذا العام أو أوائل العام المقبل وستسمح لشركة سومو ببيع شحنات فورية من خام البصرة الخفيف من المحطة، وهي واحدة من اثنتين للعراق في الخليج العربي".

وأوضح أن "محطة خور العمية يمكن أن تتعامل مع السفن التي يمكنها حمل ما يصل إلى مليون برميل، لكن معدل التدفق لم يتم تحديده بعد لأنه يعتمد على معدل الضخ ولم ينته العمل على خط الأنابيب تحت سطح البحر بعد"

ولفت الشطاري الى انه "يعتبر الخط البحري مشروعا جديدا لأن الخط القديم لم يكن قيد التشغيل، وانخفضت معدلات التدفق بشكل كبير بحيث يمكن لسفينة سعة 600 ألف برميل أو سفينة أفراماكس البقاء هناك لمدة 8 إلى 15 يوما للتحميل، لذلك ، لم يكن العمل يسير بشكل جيد للغاية وكان هناك حاجة بالفعل إلى تغيير".

وبين ان "العراق توقف عن تصدير خفيف البصرة هذا العام لتخصيص الدرجة لمصافي التكرير المحلية القديمة بشكل رئيسي لإنتاج المزيد من البنزين والديزل، مما يساعد على الحد من احتياجات استيراد المنتجات النفطية"، مشيراً الى انه "من المتوقع أن ترتفع معدلات الاستخدام الحالية في مصافي الدولة التي تصل إلى 80٪ في عام 2022، مما قد يعني زيادة استهلاك خام البصرة الخفيف".

وصدر العراق 901 ألف برميل يوميا من نفط البصرة الخفيف في كانون الأول، وهو أدنى مستوى من خامات البصرة الثلاثة، حتى 20 كانون الثاني، كان العراق يصدر أكثر بقليل من مليوني برميل في اليوم من خام البصرة المتوسط وأكثر من مليون برميل في اليوم من خام البصرة الثقيل، بحسب الشطاري ايضاً.

بالنسبة لعام 2022 فانه من المتوقع ان تصل صادرات سومو إلى 3.28 مليون برميل في اليوم من خام البصرة المتوسط والثقيل.

وبين انه "ليس من المجدي الحصول على عقد لخام البصرة الخفيف لمدة ثلاثة أشهر أو حتى شهرين ، لذلك قد نفعل ذلك من خلال بعض الشحنات الفورية بناءً على قيود التصدير الإجمالية كما اتفقت عليها أوبك+ ".

وختم الشاطري ان صادرات البصرة من الخام المتوسط والثقيل عرضة للزيادة مع ارتفاع الحصص مع الفك التدريجي لاتفاقية أوبك +.

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©