آخر الأخبار
مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار

واشنطن تعلق على إعادة سبع قطع أثرية قديمة إلى العراق

محليات | 23-01-2022, 20:21 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

علقت واشنطن، اليوم الأحد، على إعادة سبع قطع أثرية قديمة إلى العراق

وقالت واشنطن في بيان تابعته (بغداد اليوم) "يسرُّ الولايات المتحدة أنها قد سهلّت مؤخرًا استعادة سبع قطع أثرية قديمة إلى العراق. إذ أعاد المحققون خاصون بمكتب تحقيقات الأمن الداخلي في ولاية كاليفورنيا اثنتين من هذه القطع الأثرية القديمة إلى العراق في الـ(20) من كانون الثاني خلال حفلٍ أُقيم في القنصلية العراقية في لوس أنجلوس".

وأضافا "وكانت إحدى القطع الأثرية عبارة عن جزء من لوح حجري مسماري. ويقول الخبراء أن عمرها يناهز آلاف السنين وربما أُخذت خارج البلاد ابان عمليات النهب في أوائل القرن العشرين. أما عن القطعة الأثرية الأخرى، فهي عبارة عن منشور مسماري. يقول أحد الخُبراء في الأدب السومري إنه من المحتمل أنّ أصل هذه القطعة الأثرية يعود إلى تاريخ العراق الحديث وهي من العصر البابلي القديم، أي ما بين 2000-1600 قبل الميلاد، حيث تم استخدام النص المنقوش في مدارس الكتبة البابلية القديمة لتعليم الكتابة للأطفال ولا يوجد سوى اثنيتن من المنشورات الأخرى المعروفة بهذا النص".

وذكر نائب المسؤول المحقق إيدي وانغ بحسب البيان إنّ "التحقيق في الممتلكات الثقافية والآثار يعدُ جزءًا فريدًا من مهمتنا في مكتب تحقيقات الأمن الداخلي"، مضيفا "نحن فخورون بإعادة هذه القطع الأثرية، والتي لها جذورٌ تاريخية، إلى الشعب العراقي".

 من جانبه قال القنصل العام سلوان سنجار "نقدرُ جهود مكتب تحقيقات الأمن الداخلي المستمرة وتنسيقها لإعادة قطعتين أثريتين عراقيتين ونادرتين للغاية". وإنّ هذه الجهود تسلط الضوء على التعاون المُهم بين السلطات العراقية والأمريكية"، مُضيفاً "وهذا المستوى من التعاون يعزز الصداقة والعلاقة بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، كما أنه يعزز إجراءاتنا المستمرة للقضاء على الإرهاب وغيره من الأعمال غير القانونية".

وتابعت "تفخر الولايات المتحدة بتسهيل عودة خمس قطع أثرية إضافية إلى العراق من خلال مكتب المدعي العام في مانهاتن".
     
من جهته قال المدعي العام براغ إن "الفن نافذةٌ على الماضي، ولاسيّما مع قطعٍ من هذه الحقبة. وغالبًا ما تكون هذه هي الفرصة الوحيدة التي نملكها لدراسة الحضارات القديمة، ويُشرّفني المساعدة في جعل ذلك ممكناً اليوم للشعب العراقي وأنا ملتزم بضمان إعادة الآثار المسروقة والمنهوبة التي تم الاتجار بها في مانهاتن إلى وطنها".

وذكر السفير فريد ياسين، مبعوث العراق إلى الولايات المتحدة "أنا ممتنٌ للمُدعي العام لمقاطعة مانهاتن ومكتبه على جهودهم المتواصلة والناجحة لمكافحة تهريب الآثار. وبذلك، تمكنوا من إعادة هذه الآثار الثمينة وذات الأهمية التاريخية إلى العراق"، مبينا ان "هذا مثال ملموس آخر على التعاون الطويل الأمد والصداقة بين الولايات المتحدة والعراق".