"ساينويك" تعيد الامل لافقر مناطق ديالى ومخاوف من ارادة "احزاب السلطة"


  • 1,082
  • تصريح خاص
  • 2022/01/20 15:02

بغداد اليوم- ديالى 

 اعاد توقيع عقد استثمار حقل المنصورية الغازي شرق ديالى من قبل شركة ساينويك في حفل اقامته وزارة النفط الامل لسكان افقر مناطق المحافظة وسط مخاوف من ارادة احزاب السلطة وايدلوجايتها في افشال تجربة استثمارية اخرى للثروات الطبيعية.

وقال منصور العزاوي من اهالي ناحية المنصورية (45كم شرق بعقوبة) في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "تابعنا باهتمام شديد توقيع شركة ساينويك الصينية لعقد استثمار حقل المنصورية الغازي الذي ثاني حقول العراق  ويتالف من 4 ابار جاهزة تمتد على مساحة كبيرة جدا من الاراضي".

واضاف، ان "المنصورية ذات معدلات عالية للبطالة والفقر ووجود مشروع استثماري سيخلق فرص عمل كبير لكن نامل عدم تعطيله كما حدث في الاجازة الاستثمارية الاولى والتي لم يحصل بها اي تغير لسنوات لاسباب غير معروفة".

وقال السياسي المستقل شاكر حسن ان "مشكلة الاستثمارات في ديالى انها تواجه اشكالات كبيرة ومنها وجود قوى متنفذة تحاول الهمينة على المشاريع والمناقصات وفرض الارادة وهذا امر قد لايعلن ولكنه حقيقة".

واضاف ان "اهم عوامل جذبت الاستثمارات هي البيئة الامنة والمستقرة ونامل ان لاتفرض احزاب السلطة ارادتها على الشركات المستثمرة وان تدعها تعمل دون اي تدخلات  لان الغاية هي استثمارات ثروات طبيعية قد تنقل وضع ديالى من حال الى اخر".

 اما رئيس لجنة الطاقة في مجلس ديالى السابق محمد السعدي فقد اشار الى ان "احالة حقل المنصورية الغازي على شركة صينية حدث مهم ربما يشكل نقلة نوعية في توجيه بوصلة الاستثمارات نحو الثروات الطبيعية في ديالى بشكل عام مؤكدا بان المحافظة تضم حقول نفطية كبيرة في مناطق اخرى".

واضاف ان "الاستثمار في حقول الغاز والنفط في ديالى قد توفر اكثر من 50 الف فرصة عمل وهذا يمثل نقلة نوعية في دعم الاقتصادي الوطني ومعالجة ازمة البطالة والفقر وخلق صناعات اخرى تكميلية تساعد على الانتعاش وتوفير فرص عمل اكبر للشباب".

ولفت الى "اهمية خلق اجواء امنة للاستثمارات وابعاد اي تاثيرات عنها مؤكدا بان نجاح استثمار حقول المنصورية ستكون بوابة لاستثمارات اخرى لملف الطاقة خاصة وان ديالى تضم حقول نفطية كبيرة غير مستثمرة".

في حين بين عضو مجلس النواب عن ديالى النائب مضر الكروي ان "ديالى محافظة نفطية وتمتلك من 10-12 حقل نفطي وغازي باحتياطات كبيرة مؤكدا بان استثمار حقل المنصورية سيكون بداية لاستثمارات اخرى خاصة وان ستساعد في توفير جزء من احتياجحات الغاز الطبيعي لتشغيل محطة المنصورية الغازية لتوليد اكثر من 700 ميكا واط".

واضاف انه "يضغط منذ ستوات في اطار دفع وزارة النفط الى دفع بوصلة الاستثمار صوب ديالى وخاصة لحقول المنصورية لانها ستكون بداية مهمة لوضع اولى اسس استثمارات الثروات الوطنية من الغاز وبعدها النفط".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©