نفط الهلال ودانة للغاز يحققان مبيعات قياسية في كردستان - عاجل


  • 360
  • تقارير مترجمة
  • 2022/01/15 13:11

بغداد اليوم - ترجمة: ياسمين الشافي

سجلت شركة نفط الهلال الاماراتية، ودانة غاز التي مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة، رقماً قياسياً في مبيعات الغاز من عملياتهما في إقليم كردستان العراق، حيث بلغت 452 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول نهاية عام 2021.

وبحسب تقرير موقع Iraqi news وترجمته (بغداد اليوم) فقد "شهد مصنع خور مور للغاز في شمال العراق، الذي تديره دانة غاز ونفط الهلال، مؤخرا تطورات جديدة مثل مشروعBypass الذي انتهى في عام 2020 وبرنامج إزالة الاختناق في عام 2018 .

ولفت التقرير الى انه "بفضل هذه الإنجازات والتطورات، فقد نما إنتاج شركة النفط والغاز بنسبة 50٪ من 305 مليون قدم مكعب في اليوم في 2018 إلى 452 مليون قدم مكعب في اليوم في عام 2021".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال والعضو المنتدب لمجلس إدارة دانة غاز، ماجد جعفر: "يؤكد تحقيق هذا الإنجاز الكبير والتطورات في الإنتاج على التقدم الذي نواصل إحرازه في خور مور لتلبية الطلب المتزايد بسرعة على الغاز الطبيعي في إقليم كردستان العراق".

 

وتابع"إننا فخورون كوننا استطعنا مواصلة تقديم إمدادات مستمرة من الغاز الطبيعي النظيف لدعم اقتصاد إقليم كوردستان العراق وتمكين التعافي للقطاع الصحي، الرغم من التحديات التي واجهها العالم بأسره على مدار العامين الماضيين".

قال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز "هذا الإنجاز هو شهادة على موظفينا وعملهم الجاد لتحقيق نمو ثابت للإنتاج في مصنع الغاز في خور مور، لقد سمحت لنا استثماراتنا المستمرة منذ عام 2018، ولا سيما مشاريع خور مور للتغلب على معرقلات الاختناق، بتقديم إمدادات موثوقة من الطاقة النظيفة لدعم اقتصاد إقليم كوردستان وشعبه، مع تعزيز الفوائد الاقتصادية والبيئية التي ستزداد مع زيادة الإنتاج"

وقال التقرير انه "وفقًا لدانة غاز ونفط الهلال، فقد تم استئناف بناء مشروع توسعة (خور مور 250) بقيمة 630 مليون دولار في عام 2021 " ، متوقعاً أن "يكون تاريخ البدء التشغيلي في نيسان 2023 كما تشمل التوسعة الاستعدادات لحفر ما يصل إلى خمسة آبار تطويرية من المقرر أن تبدأ الإنتاج في اذار  2022".

ويُذكر ان "المشروع مدعوم باتفاقية تمويل بقيمة 250 مليون دولار مع مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية "

بهذا الصدد، اضاف جعفر ان "خطط التوسع الرئيسية في حقلي خور مور وجمجمال لاستهداف مليار قدم مكعب يوميا في السنوات القليلة المقبلة ستمكن من تحسين الخدمات في جميع أنحاء المنطقة لسنوات قادمة"




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©