آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

بعد تساؤلات واستفهامات.. ما هي سندات البناء التي تصدرها البنوك؟

سياسة | 13-01-2022, 12:46 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
اوضح الخبير الاقتصادي ضرغام محمد، اليوم الخميس، بشأن سندات البناء التي تصدرها البنوك العراقية للمواطنين الراغبين بشرائها.
وقال محمد في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إن "السندات هي قروض تستلمها الحكومة من الجمهور عندما يكون هنالك نقص في التمويل، حيث تطرح الحكومات سندات القروض من المواطنين حسب الهدف المرجو منها، وتكون على اقسام منها قصيرة الأجل والتي قد تكون لسنة واحد والمتوسطة تكون من 3 إلى 5 سنوات والطويلة تكون من 5 سنوات فما فوق".

وأضاف، أنه "يتم اعطاء فائدة كل 6 اشهر وتكون قابلة للتداول والبيع عن طريق سوق الأوراق المالية في حال رغب صاحب السند بذلك "مبيناً أن "البيع يجب ان يكون قبل انتهاء مدة السند".

وتابع الخبير الاقتصادي، أن "سندات البناء هي خاصة بتمويل قروض البناء وبالمقابل فإن ما يسدده المقترض يعاد إلى المواطن الذي يمتلك السند بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة لهذا السند".
وأشار إلى أن "ما تطرحة المصارف من بيع سندات البناء سيكون ايجابياً في حال تم توجيه هذا الأمر لإقرار قروض البناء اذا ما كانت نسبة الفائدة قليلة وغير مركبة واما اذا كانت الفائدة كبيرة فتعتبر هذه القروض غير مجدية، وفي حال تم توجيه السندات إلى تمويل جانب آخر فيعتبر هذا إخلالاً بالعقد المبرم بين مشتري السند ووزارة المالية".

وبين أن "قروض البناء تعتبر من القروض التنموية في البلدان التي تشهد نقصاً كبيراً في الوحدات السكنية لذلك يجب أن لاتزيد نسبة القرض على 1الى 2% سنوياً ".