تتضمن الغاء فوائد القروض.. اتحاد فلاحي ديالى يقدم ورقة مطالبه بسبب الجفاف


  • 613
  • محليات
  • 2022/01/14 15:31

بغداد اليوم- ديالى

 أعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، اليوم الجمعة، تقديم ورقة مطالب الى الجهات الحكومية تخص الفلاحين، مبينا انها تتضمن الغاء فوائد القروض طيلة مواسم الغاء الخطة الزراعية لحين زوال الجفاف.

وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "تأكيد وزير الموارد المائية باحتمالية عدم وجود خطة زراعية للموسم المقبل في ديالى بسبب ازمة الجفاف اثارت قلق الاف المزارعين خاصة وان المحافظة لم تشمل بالخطة لموسمين متتاليين ما ادى الى ضرر بالغ جدا في البعد الاقتصادي".

واضاف التميمي، انه " ي حال بقي ملف الجفاف واضطرت وزارة الموارد المائية الى الغاء الخطة الزراعية المقبلة في ديالى فأننا امام موقف حرج للغاية"، لافتا الى ان "الجمعية اعدت ورقة بيضاء تتضمن نقاط مهمة وهي تمثل استحقاقات مشروعة من ناحية اعفاء المزارعين من اي فوائد على القروض او اي مستحقات اخرى لحين زوال ازمة الجفاف".

وبين أحد تجار الفواكه والخضروات في محافظة ديالى علوان عبدالله لـ(بغداد اليوم)، ان "الجفاف في ديالى وعدم وجود اي خطة زراعية للموسم الثاني على التوالي دفع الى زيادة استيراد الخضروات والفواكه من دول الجوار وخاصة ايران بنسبة تصل الى 35% في الاشهر الأخيرة"، مؤكدا بان "حجم الاستيراد السنوي من معبري مندلي والمنذرية للمحاصيل الزراعية بارتفاع متزايد".

واضاف ان" ازمة الجفاف دفعت الى زيادة واضحة في الاستيراد لسد النقص الحاصل في الاسواق خاصة في ديالى التي كان الانتاج المحلي يسد جزء كبير من احتياجاتها في السنوات الماضية"، لافتا الى ان "الجفاف في ديالى اعاد انعاش مزارع كبيرة في المحافظات الايرانية القريبة من الحدود".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©