آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

اللجنة العليا تصدر قراراتها بشأن الوضع الوبائي في العراق

محليات | 12-01-2022, 14:11 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
اصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الاربعاء، قراراتها بشأن الوضع الوبائي في العراق.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بيان تلقته (بغداد اليوم) ان "اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، عقدت اليوم اجتماعاً برئاسة الكاظمي"، لافتاً الى ان "الاجتماع جرى خلاله مناقشة تطورات جائحة كورونا بالعراق في ظل الزيادة الحادة بالإصابات بالمتحور الجديد عالمياً، والجهود الصحية المتوخاة لاحتواء الموجة الجديدة التي يشهدها العراق حالياً".

واضاف انه "بعد مناقشة الموضوعات المدرجة ضمن جدول الاجتماع، أصدرت اللجنة التوصيات الآتية:

1- إلزام الوافدين إلى العراق كافة، من العراقيين والأجانب بإبراز كارتات لقاحات كوفيد-19، (المحتوية على رمز التحقق IQ)، يثبت تلقي الشخص على الأقل جرعتين بأحد لقاحات كوفيد-19، إضافة إلى فحص (PCR) سالب يثبت خلوه من مرض كوفيد-19، أجري خلال 72 ساعة قبل دخوله إلى العراق، واستثناء من يتعذر عليه لأسباب صحية تثبت ذلك.

2- مراعاة تقليل فرص التعامل والتماس مع مرضى كوفيد-19، في ردهات العزل واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من لبس الكمام، والتباعد البدني، وتعقيم اليدين باستمرار. 

3- يلغى استثناء المعتمرين من شرط إبراز البطاقة الدولية للتلقيح بلقاح كوفيد-19.

4- لغرض استثمار تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها في تبسيط إجراءات السفر، ومنع التزوير، والحفاظ على مصداقية معلومات شهادات التلقيح الدولية، جرى التوجيه بإجراء الربط البيني بين منظومة الجوازات ومنظومة هذه الشهادات، وإنشاء الوسيط البيني لمشاركة البيانات.

5- إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات والمؤسسات غير الحكومية كافة، بإعمام قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء الخاصة بإجراءات مواجهة جائحة كوفيد-19، إلى دوائرهم كافة لغرض تطبيقها؛ كون أغلب الدوائر لم تطبق تلك الإجراءات بسبب عدم ورودها عن طريق وزاراتهم، مع ضرورة متابعة الموقف التلقيحي لمنسوبيهم كافة، وعدم التهاون بهذا الخصوص لأهمية اللقاحات في حمايتهم وحماية المراجعين، وكذلك متابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية في دوائرهم، مع وضع اللافتات والإعلانات عند مداخل جميع الدوائر بإلزام المراجعين بإبراز كارت التلقيح عند مراجعة دائرة معينة.

6- التأكيد على جهاز الأمن الوطني لمتابعة ظاهرة كارتات اللقاح وبطاقات تطعيم لقاح كوفيد-19 الدولية المزورة ومحاسبة مرتكبيها.

7- التأكيد على سلطة الطيران المدني مساعدة الكوادر الصحية العاملة في المطارات في حال وجود تزوير في بطاقات التطعيم الدولية، أو فحص (PCR)، وعدم السماح لهم بالسفر.

8- تعديل الفقرة (ثانياً/1/هـ) من قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم (22) لسنة 2021، لتكون فترة الزيارة (14) يوماً بدلاً من (7) أيام، والسماح بدخول المجاميع السياحية من الجنسية الهندية.

9- توجيه شبكة الإعلام العراقي، وهيئة الإعلام والاتصالات بالقيام بحملات لتوعية المواطنين، وبذل كل الجهود لحثهم على الالتزام بالإجراءات الوقائية، وتشجيعهم على أخذ اللقاحات من أقرب منفذ تلقيحي".