آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

تحذيرات.. العراق مقبل على كارثة اقتصادية خطيرة جدا

سياسة | 6-01-2022, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
حذر الخبير الاقتصادي صالح الهماشي، اليوم الخميس، من دخول العراق في كارثة اقتصادية خطيرة جدا خلال المرحلة المقبلة، فيما كشف سبب ذلك.
وقال الهماشي لـ (بغداد اليوم)، ان "العراق مقبل على كارثة اقتصادية خطيرة جدا اذا لم تستطع الحكومات العراقية ايجاد بدائل لتمويل الميزانية غير نفطية، خصوصاً انه في غضون الخمس سنوات القادمة سيكون الحل صعبا جدا وثمنا باهضا على الدولة العراقية وانا اعتقد الحل اليوم في اعادة هيكلية الاقتصاد العراقي وتحريره من قبضة الدولة التي فشلت في ادارته وتنمية موارده غير النفطية".

وبين ان "تقليل الطلب على النفط سيودي الى انخفاض سعره حيث قدر سعر النفط في عام ٢٠٣٠  ما بين ٢٠ الى ٢٥ دولارا للبرميل الواحد كون استهلاك السيارات في العالم للنفط تشكل ٤٥٪؜ من انتاج العالمي واستهلاك الطاقة حوالي ٢٥ ٪؜ من انتاج العالمي للنفط و الدول المنتجة للنفط ستنخفض ايراداتها الى حوالي ٧٠٪".

وختم الخبير الاقتصادي بالقول: " ان العراق واحد من اكثر دول العالم سيتأثر اقتصاديا بهذا المتغير ولم تضع الدولة لحد الان اي حل لبديل ايرادات غير النفطية".