الزراعة تؤكد مواجهة عمليات تجريف البساتين بإجراءات مشددة


  • 461
  • تصريح خاص
  • 2022/01/05 15:51

بغداد اليوم- بغداد

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، مواجهة عمليات تجريف البساتين في المناطق الزراعية بإجراءات مشددة.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح لـ (بغداد اليوم)، إن "هنالك تنسيق بين وزارة الزراعة ومجالس المحافظات ومديريات الزراعة باعتبارها تمثل اذرع الوزراة في المحافظات لمتابعة اي عملية تجريف للبساتين في المناطق الزراعية وتحويلها إلى سكنية".

وأضاف، أن "البساتين تعتبر ملكية خاصة لأصحابها ولكن ملكية مقيدة حيث لا يجوز لصاحب البستان تجريفه الإ عندما ينتهي عمر البستان ويقل انتاجه".

وتابع النايف، أن "عمليات تجريف البساتين توقفت بقرار مجلس الوزراء رقم 50 الذي ساهم بالحد من ظاهرة التجريف "مشيراً إلى "وجود عدد كبير من الدعوى الحكومية بحق المتجاوزين الذين قاموا بعمليات التجريف ولكن لم يتم حسمها بسبب وجود الكثير من التقاطعات في القضايا التنفيذية".

ولفت إلى أن "عدد بساتين النخيل في العراق اصبح متدني بسبب الأوضاع الأمنية والحروب السابقة التي تعرضت لها البلاد أضافة إلى تفشي حشرة الدوباس والحميرة الذي أدى إلى تقليل الإنتاج".

وأشار إلى أنه "في الفترة الأخيرة كانت هنالك اجراءات لدعم والاهتمام بالنخيل وزراعتها ادى إلى ارتفاع اعدادها في العراق والذي وصل إلى أكثر من مليون نخلة كما زاد انتاج التمور بشكل جيد وتم التصدير إلى 10 دول حول العالم".

وأضاف، أن "قطاع التمور بدأ بالنهوض رغم عدم وجود صناعات تحويلة في البلاد تدعم هذا القطاع "مؤكداً أن "الوزارة دعمت الفلاحين في هذا الجانب من خلال منحهم مردودات مالية".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©