قد تكون أشد فتكاً..الصحة تكشف عن "موجة رابعة" للجائحة في العراق


  • 3,134
  • محليات
  • 2021/12/08 17:45

بغداد اليوم - بغداد

أكدت وزارة الصحة استعدادها في حال دخول العراق الموجة الرابعة من كورونا حتى مع انخفاض الموقف الوبائي لإصابات ووفيات كورونا، وفيما لفتت الى انها قد تكون أشد فتكاً من الموجات السابقة، بينت أن العراق ومنذ الأسبوع الأول من تشرين الثاني الماضي، يسجل معدل إصابات يقل عن الألف حالة يوميا.

وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح، في تصريح تابعته (بغداد اليوم) إنه "رغم استقرار الموقف الوبائي والوضع الصحي في البلاد الا اننا معرضون لموجات جديدة قد تكون أسوأ من سابقاتها".

وأضافت انه "لا يوجد توقيت محدد لدخول موجة جديدة لذا يجب ان يكون المواطن على حذر والتزام دائم بالإجراءات الوقائية".

وأشارت فلاح إلى ان "العراق مقبل على موسم تزداد فيه الامراض الانتقالية والتنفسية التي تنذر بخطورة صحية"، لافتة إلى أن "نسبة الملقحين في الجرعة الأولى للفئة المستهدفة من عمر 12 عاما فما فوق بلغت كجرعة أولى 27%، وكجرعة ثانية 17%".

وبينت عضو الفريق الطبي الإعلامي ان "الوضع الصحي في العراق حاليا يحتاج الى اقبال أكبر على التلقيح ونسبة أكبر من الملقحين، للوصول الى المناعة المجتمعية والتمكن من مواجهة المتحورات الفيروسية والتقليل من تأثيرها".

وأردفت أن "الوزارة اتخذت جميع الاجراءات الوقائية والاحترازية من خلال توفير اجهزة التنفس الاصطناعي وتوسيع السعة السريرية وتوفير المستلزمات الطبية والتشخيصية والعلاجية تحسبا لدخول اية موجة جديدة".

من جانبه، قال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير في تصريح صحفي إن "جميع الفحوصات التي يتم بموجبها كشف سلالات كورونا موجودة في مختبرات الوزارة، أما نوع السلالة فيتم الكشف عنه من خلال الفحص المركزي فقط".

وأوضح الحلفي، أن "كشف السلالة في المختبر المركزي يعد كافياً وليس شرط وجودها في جميع المختبرات"، لافتا إلى أن "نماذج تصل من المحافظات بصورة مستمرة، ويقوم المختبر المركزي بدراسة هذه السلالة".

وواصل مدير الصحة العامة، "حتى الآن لم يتم تشخيص اي حالة لسلالة أوميكرون او تسجيل إصابات بالموجة الرابعة"، مؤكدا أن "السلالة الغالبة في العراق هي دلتا".

الى ذلك، قال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح تابعته (بغداد  اليوم) إن "العراق لا يتصدر الدول العربية بشأن اعداد الاصابات والوفيات بفايروس كورونا".

وأضاف أن "العراق بات يسجل تراجعاً واضحاً بأعداد الإصابات مقابل نسب شفاء مرتفعة بنسبة قاربت الـ 98% ".

وزاد، أن "الوزارة مستمرة بتطوير المختبرات والقدرات لمواجهة الفايروس"، مستدركا أن "التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية ليس بالمستوى المطلوب".

واستطرد البدر، أن "العراق لغاية الان لم يسجل أي إصابة بالمتحور الجديد لفايروس كورونا اوميكرون"، مؤكداً أن "مختبرات الوزارة قادرة على تشخيص هذا الفايروس".

وسجلت وزارة الصحة العراقية 16 حالة وفاة جديدة بفايروس كورونا في العراق، خلال الـ 24 ساعة الماضية.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©