آخر الأخبار
الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة)

اسطورة جلجامش القديمة تعود الى العراق

تقارير مترجمة | 6-12-2021, 22:39 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

أكدت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم الاثنين ، لصحيفة "ذا ناشيونال" ، أن اللوح الطيني الذي عمره 3500 عام سيعاد من الولايات المتحدة الى العراق ،غداً الثلاثاء ، بعدما نُهب من البلاد قبل 30 عامًا. 

وبحسب تقرير الصحيفة الذي ترجمته (بغداد اليوم) :"يصور اللوح المسماري قصة من ملحمة جلجامش ، وهي اسطورة ملحمية قديمة ، يبلغ قياسه حوالي 6 × 5 بوصات ،مكتوب باللغة الأكادية. ويُعرف بأنه أحد أقدم الأعمال الأدبية في العالم ، وقد نُهِب من المتحف العراقي في عام 1991 أثناء حرب الخليج"

وقال المتحدث أحمد الصحاف لصحيفة ذا ناشيونال إن "وزارة الخارجية العراقية ستقيم حفلًا في بغداد لاستلام اللوح ، وهو أحد اهم القطع الأثرية العديدة التي ستعاد إلى الوطن في السنوات الأخيرة"

واضاف"جهودنا الدبلوماسية نجحت في استعادة أكثر من 17496 قطعة أثرية وملف يحتوي على 150 وثيقة تخص العائلة المالكة العراقية".

ووضح "في غضون عام ، نجحنا في استعادة الكثير من العناصر من سفاراتنا في أمريكا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا واليابان وهولندا"

في عام 2014 ، تم شراء القطعة اللوحية مقابل 1.67 مليون دولار من قبل شركة (Hobby Lobby) الأمريكية لعرضها في متحف الكتاب المقدس في واشنطن.في عام 2019 ، أمرت وزارة العدل الأمريكية بتسليمه لأنه تم استيراده بشكل غير قانوني. وقالت الإدارة في ذلك الوقت إن اللوح "كان مغطى بالتراب ولا يمكن قراءته" عندما تم شراؤه من أحد أفراد عائلة تاجر عملات في لندن في عام 2003"

واضافت إن "تاجر آثار وخبير في الكتابة المسمارية شحنا اللوح إلى الولايات المتحدة عن طريق البريد الدولي دون الإعلان عن المحتويات كما هو مطلوب.بعد استيراد اللوح وتنظيفه ،أدرك خبراء الكتابة المسمارية أنه يحمل جزءًا من ملحمة جلجامش".

ووصفت منظمة اليونسكو إعادة اللوح الطيني ، إلى جانب 17000 قطعة أثرية أخرى أعيدت إلى العراق في تموز ، بأنها "انتصار مهم في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية".

وقالت أودري أزولاي ، المديرة العامة لليونسكو ، انه"بإعادة هذه الأشياء التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني ، تسمح للسلطات هنا في الولايات المتحدة والعراق للشعب العراقي بإعادة الاتصال بصفحات من تاريخهم"