آخر الأخبار
على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر منح حصانة للنائب.. تعليق برلماني على تعديل "قانون العقوبات" - عاجل مبابي يطيح بمسؤول بارز في باريس

تقرير دولي يربط محاولة اغتيال الكاظمي لأمر أدار العراق ظهره عنه منذ 50 عاماً

سياسة | 2-12-2021, 20:29 |

+A -A

بغداد اليوم - تقرير مترجم

عدّ تقرير اعده موقع "the Atlantic council“ الامريكي، محاولة الاغتيال الفاشلة في تشرين الثاني على رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في منزله ببغداد تمثل تطوراً في العراق المعاصر، حيث منذ الإطاحة بقيادة الولايات المتحدة لنظام صدام حسين الاستبدادي في عام 2003 ، أدار العراق ظهره لخمسين عامًا من الانقلابات وانتقال السلطة من خلال الاغتيالات السياسية.

وقال التقرير الذي ترجمته (بغداد اليوم) ان :"النظام السياسي الجديد في العراق ، مع كل عيوبه، اكتسب سمعة طيبة لإجراء انتخابات منتظمة ضمن المعايير الدولية المقبولة عمومًا وحافظ على تقليد ثابت في التداول السلمي للسلطة. لذلك ، فإن محاولة الاغتيال هذه تتعمق في جوهر المبادئ الديمقراطية التي تكافح بغداد من أجل ترسيخها منذ عام 2003"

واضاف "لقد أدركت الحكومة العراقية بشكل صحيح ،أن الرد على هذا الاعتداء لا ينبغي أن يتضمن وسائل غير دستورية وخارجة عن القانون ، لأن هذا من شأنه أن يساعد الجناة - أياً كانوا ، في تحقيق ما فشلوا في فرضه بالعنف.يجب على الحكومة العراقية تجنب اللعب بقواعد الفوضويين والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون. وبدلاً من ذلك ، يجب إجراء تحقيق شامل لتحديد الجناة الفعليين وإحالة القضية إلى القضاء العراقي"

واوضح "يجب على الحكومة العراقية أيضًا إعادة تقييم العملية السياسية ومبادئها الأمنية بالكامل ، بما في ذلك قدراتها الاستخباراتية. كما يجب أن يكون الخرق الأمني ​​الكبير الفاشل منذ عملية الاغتيال ، بمثابة فرصة للتعلم وإعادة تقويم جميع مؤسسات الدولة ذات الصلة حيث غالبًا ما توصف المنطقة الخضراء في بغداد بأنها أكثر الأماكن أمانًا في البلاد. تستضيف مجمعات حكومية مهمة ، ومساكن لكبار القادة العراقيين والعديد من البعثات الدبلوماسية ومكاتب الوكالات الدولية. إن استمرار مثل هذا الهجوم دون الكشف والاعتراض المناسبين هو سبب للقلق الشديد ، وتجاهل الحادث سيكون دعوة لمزيد من الفوضى".

-الاستفادة من الدعم الدولي-

تابع التقرير إن "الجانب المشرق في محاولة الاغتيال ، بخلاف فشلها بالطبع ، هو أنها كشفت عن دعم دولي واسع للعراق من خلال إدانتها بالإجماع للهجوم. بالإضافة إلى ذلك ، فقد أظهر أيضًا التزامًا متجددًا بالوقوف إلى جانب بغداد وهي تمضي قدمًا في ترسيخ أوضاعها الديمقراطية ،وقد ثبت ذلك من خلال مئات البيانات ورسائل الدعم من قادة عراقيين ودوليين ومنظمات دولية ، بما في ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.وأعلنت الولايات المتحدة دعمها الكامل للعراق والتزامها الراسخ بالحفاظ على انتقاله الديمقراطي. بعبارات لا لبس فيها ، أعلنت إدارة جو بايدن أن أي دعم قد يطلبه العراق لضمان استقراره السياسي سيتم توفيره في الوقت المناسب. كما تصرفت الإدارة بمسؤولية كبيرة من خلال انتظار الحكومة العراقية للتعرف على الجناة بدلاً من استباق تحقيق الحكومة العراقية. إن الإذعان لرئيس الوزراء الكاظمي ضحية محاولة الاغتيال يؤكد ثقة الولايات المتحدة في الحكومة العراقية واحترامها لسيادتها"

ولفت الى ان "السلوك الأمريكي في هذا الصدد يعتبر إشارة إيجابية للعلاقات الثنائية ويبشر بالخير لشراكة طويلة الأمد ، خاصة وأن البلدين يتجهان لإعادة انتشار القوات القتالية الأمريكية من العراق نهاية عام 2021 ، مما يغير طبيعة العلاقات بينهما. من المهمة العسكرية المركزية الحالية إلى التعاون العام في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياسية والثقافية"

-تحديد الجناة-

وبين التقرير ان السؤال الأبرز هنا هو "ما الذي تخطط له الحكومة العراقية إذا تم التعرف على الجناة"مضيفاً "سيعتمد جزء كبير من الإجابة على هوية هؤلاء الجناة. إذا كانوا كيانًا انتهازيًا استغل البيئة السياسية والأمنية الضبابية في بغداد بعد الانتخابات ، فلن يكون للحكومة العراقية أي تحفظات على أي شكل من أشكال الانتقام يمكن أن تسمح به ، مع أو بدون دعم خارجي. إذا ارتبطت جهة إقليمية فاعلة بالهجوم ، حتى لو كان ذلك بشكل غير مباشر ، فإن ذلك سيعقد حسابات العراق. بالنظر إلى قدرتها العسكرية المحدودة وعدم استعدادها للانخراط في صراع إقليمي ،ربما يكون الخيار الأفضل للحكومة العراقية هو نهج القانون الدولي. يمكن للعراق أن يطلب مساعدة مجلس الأمن الدولي أو الكيانات الدولية الأخرى ، مثل محكمة العدل الدولية ، لضمان معالجة هذا الانتهاك لسيادته لمنع أعمال عدائية مماثلة في المستقبل"


-التعامل مع الأسباب الجذرية لنقاط الضعف الأمنية في العراق-

وقال التقرير متحدثاً عن مشكلة القطاع الامني في العراق مبينا:"لا يوجد حل سحري لنقاط الضعف الأمنية في العراق ، مثل محاولة الاغتيال. يجب أن تتعامل جميع الحلول بشكل مباشر مع الأسباب الجذرية للمشكلة. يعد إصلاح قوات الأمن العراقية خطوة أولى أساسية. يجب إضفاء الطابع المهني عليهم وعدم تسييسهم ، وإعطائهم جميع أدوات النجاح - من التدريب والتجهيز إلى العقيدة والانضباط والمساءلة على جميع المستويات. في حين أن هذه مهمة عراقية داخلية ، فإن للمجتمع الدولي دور في تقديم المساعدة المالية وبناء القدرات. يجب على أصدقاء العراق وحلفائه أيضًا إنهاء ربط مساعدات بناء القدرات العسكرية بالترتيبات السياسية للبلاد. يجب ألا تكون قوات الأمن العراقية جزءًا من عملية التوحيد السياسي والمحاصصة التي جعلت البعض أكثر ولاءً واستجابةً لكيانات سياسية معينة بدلاً من العراق والقائد العام".

ولفت الى ان "سيادة القانون شرط أساسي آخر. حيث يتمتع العديد من الفاعلين السياسيين والاجتماعيين الرئيسيين في العراق باستثناءات وحصانات غير مبررة لأنهم يتصرفون خارج الدستور العراقي والقانون".

وختم "على الرغم من إمكانية تحقيق بعض الإجراءات في ظل الإطار الدستوري الحالي ، إلا أنها ليست كافية لدفع عملية الدمقرطة في العراق إلى الأمام. من أجل تحقيق تقدم ديمقراطي حقيقي ، يحتاج النظام العراقي إلى الشروع في إصلاح دستوري جاد. بعد أن تم اختبارها في السنوات الخمس عشرة الماضية ، أثبتت أجزاء أساسية من الدستور الحالي ، مثل النظام البرلماني نفسه ، بما لا يدع مجالاً للشك أنها غير مناسبة للمجتمع العراقي الممزق بشدة. إن الفشل في إصلاح الدستور والاستمرار في إرجاء أولويات الإصلاح الأخرى سيكفل تحول العراق من دولة هشة إلى دولة فاشلة".