آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

"متفاجئون منه".. بغداد تدعو أربيل للتراجع عن هذا القرار

اقتصاد | 2-12-2021, 13:32 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعت وزارة الزراعة الاتحادية، اليوم الخميس، أربيل إلى التراجع عن قرارها بفتح استيراد البطاطا لوجود وفرة محلية من هذا المحصول.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، إنه "رغم بحث وزارة الزراعة عن اسواق في دول الجوار الاقليمي لتصدير البطاطا الفائضة عن الحاجة والمخزونة في المخازن المبردة نتيجة زيادة الانتاج وتحقيق الامن الغذائي وصولا الى الاكتفاء الذاتي، اضافة الى بدء عملية القلع لهذا المحصول في عروته الخريفية والتي ستضاعف الانتاج المحلي، نتفاجأ بأن وزارة الزراعة في اقليم كردستان تفتح ومن خلال منافذها الرسمية استيراد  البطاطا دون التشاور مع الوزارة الاتحادية بالتزامن مع التفاهمات الجارية بين الوزارتين".

وأضاف أن "الانتاج المحلي الوفير في المحافظات الاخرى ممكن ارساله الى محافظات الاقليم لتلبية الحاجة المحلية عند طلبه وفق حاجة الاستهلاك اليومي".

ودعا النايف "وزارة زراعة الاقليم الى التراجع عن قرارها بفتح الاستيراد لمحصول البطاطا مع استعدادها لتجهيز الاقليم بالكميات المطلوبة من المنتج المحلي وهذا يتم وفق عملية التكامل الاقتصادي بين المحافظات خدمة لاقتصادنا الوطني".