آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة برشلونة يستبعد 4 أسماء من ترشيحات المدرب الجديد من أصل 220.. استرجاع 100 مليار دينار جراء تجاوز 200 ألف موظف على رواتب الرعاية السابعة خلال 2024.. الإطاحة بشحنة أدوية مهربة قادمة من كردستان (صور)

نداء عاجل إلى الحكومة لإنقاذ الزراعة وتحذيرات من تلوث بيئي

محليات | 29-11-2021, 21:29 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر مستشار لجنة الزراعة النيابية والمختص بالشأن الزراعي والمائي عادل المختار، اليوم الإثنين، من مشاكل كبيرة تواجه القطاع الزراعي والبيئي في حال لم تتدارك الحكومة العراقية الأمر سريعاً.

وقال المختار في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "شحة المياه في العراق اثرت بشكل كبير على القطاع الزراعي وتسبب بتراجعه وتقلصه إلى 50% حيث اصبحت المساحة المخصصة لزراعة الحنطة تقدر بملونين و200 الف دونم والمساحة المخصصة لزراعة الشعير اصبحت 200 الف دونم"، مؤكداً أن "هذا يعد تقلص كبير في المساحات المزروعة سيؤدي إلى بطالة كبيرة حيث ان نسبة العراقيين العاملين في الزراعة تبلغ 60% ولهذا من المحتمل جدا حصول هجرة كبيرة من الريف إلى المدينة".

وأضاف، أن "شحة المياه وارتفاع نسبة الملوحة في المياه تسبب بتهديد الجاموس العراقي بالانقراض وتراجع انتاج الحليب كما ان تربية الأسماك بالاقفاص والبحيرات ستتوقف بسبب انخفاض مناسيب مياه الانهار ".

وتابع المختار، أن "هناك قلقا كبيرا في حال استمرت وزارة الزراعة ووزارة الموارد المائية بنفس السياسية الحالية في إدارة الزراعة بالطريقة القديمة واستخدام منظومات الري القديمة وعدم وجود دراسة جدوى للمشاريع الزراعية".

وأشار إلى أن "انخفاض مناسيب المياه ادى إلى تلوث بيئي فضلا عن زيادة نسبة الملوحة"، داعياً "الحكومة إلى تصفية مياه الصرف الصحي التي تذهب إلى الانهار قبل حصول ازمة بيئية كبيرة".

ولفت إلى أن "المشاكل التي تواجه الزراعة في العراق هي عدم استخدام منظومات الري الحديثة وتقليل استهلاك المياه التي تقدر ب25 مليار إلى 15 او 12 مليار في ظل الظروف الحالية التي حذر منها مؤتمر كلاسكو الذي عقد في لندن والذي صنف العراق كخامس اكبر دول العالم تضرراً من أزمة الجفاف".