آخر الأخبار
حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق)

ماذا لو تكرر الاغلاق الصحي لمدة عام مجددا.. ازمة اقتصادية جديدة على الابواب

محليات | 29-11-2021, 09:57 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

حذرت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، اليوم الاثنين، من تكرار الإغلاق الصحي الذي جرى لمدة عام كامل بسبب تفشي وباء كورونا في البلاد.

وقالت سميسم خلال حديث تابعته (بغداد اليوم)، ان "تكرار الإغلاق الصحي الذي جرى لمدة عام كامل امر خطر، وتسبب بالكثير من الخسائر، بسبب تلكؤ سوق النفط عالميا، حيث يعد العصب الرئيسي لاقتصاد العراق".

واضافت، أن "استمرار الاعتماد على النفط يعد قضية خطيرة جدا، فالحكومة لم تستفد من التجربة السابقة إطلاقا واكتفت بصعود أسعار النفط لسد حاجتها"، لافتة الى أن "عدم تنويع مصادر الدخل، سيؤدي لأزمة جديدة وصعبة للغاية في حال تكرر سيناريو الإغلاق مرة أخرى، لكن بإمكان العراق تجاوز هذه الأزمة من خلال تحسين وضع الاقتصاد الاحتياطي، أما اللجوء للاقتراض، فهذا يعتمد على سياسة الحكومة المقبلة ومنهجها وأولوياتها".

ويعتمد العراق بشكل كلي على النفط كمورد أساسي للدولة، فيما تشكل الإيرادات غير النفطية نسبة ضئيلة في كل موازنة، وغالبا لا تتحقق.