آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

تخلقها الطبيعة.. "كاسحات ألغام" تنقذ مئات المزارعين من "كمائن الموت" في العراق

محليات | 28-11-2021, 19:48 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
 بعد 2005 شكل نصب وتفجير العبوات الناسفة في بساتين الوقف بديالى اهم ملامح المشهد الامني الذي استمر دون هوادة حتى الان بسبب اختباء الخلايا المتطرفة بمختلف عناوينها على مدار 16 سنة متواصلة لكن المفاجئ و الغير محسوبة هو تحول قطعان الخنازير البرية الى اشبه بكاسحات الالغام التي انقذت المئات من كمائن الموت.

وقال فؤاد الربيعي مزارع من اهالي الوقف(22كم شمال شرق بعقوبة) في حديث لـ( بغداد اليوم)،ان" بساتين الوقف ربما اكبر المناطق على مستوى ديالى في انتشار قطعان الخنازير البرية لاسيما قرب ضفاف نهر ديالى والتي يصل وزن بعضها الى 300 كغم وهي من اللون الرمادي والبني".

واضاف الربيعي،ان "توقف صيد الخنازير بعد 2003 بسبب التؤترات الامنية والنزوح القسري للاسر دفع الى زيادة اعدادها بشكل غير مسبوق وتحولت الى قطعان كبيرة"، لافتا الى "انها تحولت الى اشبه بكاسحات طبيعية للعبوات والالغام التي تفجر كمائن الموت ولايمر اسبوع الا ونسمع صدا انفجار يتبين بان خنزير فجر لغم او عبوة ناسفة".

اما غسان الدليمي مزارع فقد اشار الى ان" رغم اذى الخنازير البرية للاشجار وخطورتها على الاطفال والنساء لكنها انقذت ارواح المئات من الاهالي خلال 16 سنة من خلال تفجير العبوات والالغام اثناء تدفقها صوب البساتين الزراعية".

وبين انه "كاد يفقد حياته قبل 4 سنوات بسبب عبوة ناسفة وكان بينه وبين الموت ربما اقل من 3 دقائق عندما انفجرت عبوة على خنزير سار امامي في طريق زراعي مختصر نحو بستاني"، موضحا الى انه كان مستهدف ولكن حصل ما حصل".

مدير ناحية العبارة 18كم شمال شرق بعقوبة شاكر التميمي فقد اشار الى ان "اعداد الخنازير البرية بالفعل زادت بعد 2003 وتحولت الى مشكل معقدة بسبب تدميرها للاشجار والاراضي الزراعية".

واضاف التميمي ،انه" بالفعل الخنازير فجرت عدد ليس قليل من العبوات اثناء تجوالها في البساتين والطرق الزراعية وانقذت ارواح مزارعين".