آخر الأخبار
القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا صواريخ بعيدة المدى.. إسرائيل تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم أصفهان

العراق وإيطاليا يتفقان على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين البلدين

محليات | 27-11-2021, 09:50 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اتفق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبدالصاحب، ونظيرته الإيطالية ماريا كريستينا ميسا، اليوم السبت، على مذكرة تفاهم للتعاون العلمي بين البلدين.

وذكرت وزارة التعليم، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب ، عقد اجتماعا في العاصمة الإيطالية روما مع نظيرته الإيطالية ماريا كريستينا ميسا واتفقا على مذكرة تفاهم بشأن مسارات التعاون العلمي بين البلدين".

وأكد الوزيران، خلال الاجتماع "أهمية التعاون بين بغداد وروما على الصعيد العلمي والأكاديمي وتنمية اتجاهات التبادل الثقافي من خلال برامج مدروسة تحقق أهدافها ضمن سقوف زمنية يحددها الجانبان".

واتفق الطرفان، على "مذكرة تفاهم تتضمن محاور عدة منها: برامج التوأمة بين المؤسسات الجامعية والزمالات الدراسية والبحثية والإشراف المشترك فضلا عن تنمية بيئة التنسيق والتفاهم لبلورة الأنشطة العلمية والمؤتمرات العلمية التخصصية".

وأعرب وزير التعليم العالي، عن "حرص الجامعات العراقية على تطوير حضورها التنافسي في التصنيفات العالمية وتعزيز مؤشرات السمعة الأكاديمية من خلال الشراكات الدولية الفاعلة".

بدورها، رحبت وزيرة التعليم الايطالية بـ"هذا الانفتاح والاهتمام بصياغة المشاريع المشتركة بين الطرفين على وفق الأهداف التي تنشدها مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لدى البلدين الصديقين".