آخر الأخبار
اردوغان ينتقد تناقض تصريحات إيران واسرائيل وأمريكا بشأن هجوم أصفهان توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء

قلصت انتاج البرتقال 30%.. "الذبابة البيضاء" تغزو بساتين ديالى

محليات | 25-11-2021, 21:20 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
أعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، اليوم الخميس، عن غزو الذبابة البيضاء بساتين المحافظة وتقليصها لإنتاج البرتقال في المحافظة الى ما نسبته 30%.

وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان " 50% من بساتين الحمضيات في ديالى وخاصة البرتقال غزتها افة الذبابة البيضاء الفتاكة او مايعرف بذبابة البحر المتوسط والتي تعد من اكثر الآفات التي تسبب خسائر مادية كبيرة كونها تدمر المحصول قبل نضوجه".

واضاف التميمي، ان "نسبة الاصابة في بساتين بعقوبة ومنها خرنابات والهويدر كبيرة للغاية"، متوقعا بان "تؤدي الاصابات الى انخفاض في الانتاجية للموسم الحالي للحمضيات وخاصة البرتقال بنسبة تزيد عن 30%".

واوضح ان "الذبابة البيضاء من الآفات الزراعية التي برزت بشكل كبير في مشهد ديالى الزراعي بعد 2003 بسبب الاستيراد العشوائي لحمضيات دون اي فحوصات ما ادى الى انتقالها واتساع الإصابات"، مبينا انها "كانت ضمن مستويات محدودة للغاية لكن الموسم الحالي الوضع مختلف جدا والاصابات في هي الاعلى".