آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

في محاولة لحماية البشرية..ناسا تطلق مهمة لحَرف مسار كويكب

منوعات | 24-11-2021, 13:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعات 

بدأت وكالة الفضاء الأميركية ناسا ليل الثلاثاء الأربعاء 24/23 تشرين الثاني 2021 مهمّة غير مسبوقة عبر إطلاق مركبة فضائية بسرعة 24 ألف كيلومتر في الساعة لتصطدم بأحد الكويكبات في عملية تهدف إلى حَرف مساره، ويمكن أن تتيح مثيلاتها للبشرية تفادي اصطدام أي أجسام فضائية بكوكب الأرض مستقبلاً.

وأطلقت على المركبة تسمية دارت، وهي كلمة تعني بالإنكليزية السهم الصغير، مكونة في هذه الحالة من الأحرف الأولى لعبارة "دابل أستيرويد ريدايركشن تست" اختبار إعادة توجيه كويكب مزدوج، وقد أقلعت من كاليفورنيا محمولة على صاروخ فالكون 9 من شركة سبايس إكس عند الساعة 22,21 بالتوقيت المحلي 06,21 ت غ الأربعاء.

 

وكتبت ناسا في تغريدة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد إطلاق المركبة "كويكب ديمورفوس، نحن قادمون إليك".

 

من جانبها، أعلنت شركة سبايس إكس قبل ساعات من الإقلاع ان "الظروف المناخية مؤاتيه لإطلاق المركبة في الوقت المحدّد".

 

وقال العالم في ناسا المشارك في هذه المهمّة توم ستاتلر في مؤتمر صحافي إن هذا الاختبار "سيكون تاريخيًا"، مشيرا إلى أن "البشرية ستغيّر للمرة الأولى حركة جرم فضائي طبيعي في الفضاء".