آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

حرب تصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس رجل الأعمال يتهم النقيب بالغيرة

منوعات | 21-11-2021, 21:47 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة


يبدو أن حرب تصريحات مشتعلة بين هاني شاكر ونجيب ساويرس بسبب أزمة مغني المهرجانات الشعبية، فبينما أبدى رجل الأعمال المصري اعتراضه على إيقاف نشاط 19 من مغني المهرجانات، معتبراً أن للجمهور حق اختيار ما يسمعه، ومبدياً رأيه في أغاني المغني هاني شاكر، رد نقيب المهن الموسيقية بتصريحات تظهر غضباً من رأيه؛ لدرجة تعليق شاكر على رأي ساويرس في موسيقاه: "مايشرفنيش إنك تسمعني".
حرب تصريحات بين هاني شاكر ونجيب ساويرس
ساويرس ينتقد قرار النقابة لترد عليه
بدأ السجال بتعليق ساويرس على قرار أصدرته نقابة المهن الموسيقية، الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بحظر نشاط 19 من مطربي المهرجانات، وذلك بسبب "عدم تقنين أوضاعهم بالنقابة خلال الفترة الماضية"، ليصف ساويرس القرار بالـ"معيب"، وكتب معترضاً عبر حسابه في تويتر: "ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء.. بنحب الغناء الشعبي".

وتعجَّب من فكرة فخر نقيب المغنين بمنع الغناء، وأضاف: "أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جداً بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين ومايسمعش مين.. مش النقيب (هاني شاكر)!".
نقابة المهن الموسيقية ردت على تعليقات ساويرس، وقالت إن الممنوعين ليسوا أعضاء بالنقابة، ومن يرِد الانضمام لها عليه تقديم أوراق قانونية واجتياز اختبارات، وإن عضويتها تلزم بشروط وواجبات، وإن دور النقابة يدور حول تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية وليس منعه.
ثم أصبح مغنو المهرجانات نجوماً في "الجونة"
في البيان نفسه؛ أشارت النقابة إلى أن تمويلها عام، وإهدار ذلك يعد إهداراً للمال العام، فيما رد البيان الذي نقلته شبكة CNN بطريقة ساخرة على ساويرس باقتراح أن يستضيف المغنين في النسخة القادمة من مهرجان الجونة.
ليعود رجل الأعمال برد متحدٍّ بأنه سيدعو المغنين إلى مهرجان الجونة باعتباره مالاً خاصاً. 

هاني شاكر مستاء من تصريحات نجيب ساويرس
ثم عبر شاكر عن استيائه وغضبه من تصريحات ساويرس في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع عبر شاشة MBC مصر.
وأعلن عدم شرفه بأن يكون مسموعاً مِن نفس مَن يسمع أغاني المهرجانات، وقال: "أنا ميشرفنيش أنه يسمعني واللي بيسمع النوعية دي مينفعش يسمعني"، واستشهد بأعداد الجماهير الكبيرة لحفل الموسيقى العربية، واستقبال الجمهور له في الحفل.
فيما أكد ضرورة السؤال أولاً قبل الحديث؛ لأن الأسماء المشمولة بالقرار ليسوا أعضاء بالنقابة، ويرى أحقية النقابة في إبلاغ الفنادق بمن يمارس المهنة، لضمان حقوق منتسبي النقابة، واعتبر أن عمله بالنقابة ليس في جمعية خيرية يعطي المريض دواء والمسكين طعام.
كما اعتبر ما يقوم به للحفاظ على أعضاء النقابة والمهنة والشكل العام، أما بالنسبة لأشهر اسمين في القائمة وهما "حمو بيكا" و"حسن شاكوش"، فقال إن الأول رسب في اختبار النقابة، أما الثاني فكان عضواً حتى ارتكب "جريمة" (يقصد الغناء على المسرح مستخدماً فلاشة)، وإن الاثنين يريان ما فعلاه مبرراً غير كافٍ لسحب عضويتهما. 
ثم رد على اتهامات النفسنة والغير بالسخرية، وتابع: "اللي عايز يسمعهم يروح لهم الجونة أو أي حتة بيروحوا فيها، وفي الجونة بيبقى في تصريح طبعاً، والمشكلة مش في التصريح ولا الرسوم، الفكرة في مزاولة المهنة واليوتيوب موجود ولو حد عايز يجيبهم بره مصر يجيبهم".

فيما أشار إلى رفضه "لغة التهديد"، وأضاف: "زي ما أنا مش عاجبه هو كمان مش عاجبني والمهرجان اللي عمله أنا معلقتش عليه، والفضيحة اللي حصلت في الجونة محدش اتكلم عليها، وأنا عن نفسي سكت واللي ملوش في حاجة ميتكلمش فيها". مؤكداً أن قرار الوقف عن الغناء قرار نهائي.