آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

تحليل يتحدث عن امكانية تطبيق الفصائل لدعوة الصدر بشأن تسليم سلاحها

سياسة | 20-11-2021, 12:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
علق الخبير في الشأن السياسي والأمني العراقي احسان الشمري، اليوم السبت، على امكانية تطبيق الفصائل المسلحة دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، لتسليم سلاحها الى الدولة العراقية.
وقال الشمري، لـ (بغداد اليوم)، انه "من الصعوبة بمكان ان تذهب الفصائل المسلحة للاستجابة الكاملة لدعوة الصدر خصوصا وانها لاتزال تنظر لسرايا السلام قوة عسكرية كبيرة رغم انخراطها في اطار المؤسسة الامنية لكنها تعدها تابعة للصدر وقد تدفع الفصائل لعدم الاستجابة لمطالبه ".
وبين انه "حتى ما صدر بموضوع حل تشكيل من كتائب حزب الله لا يرتقي لدعوة الصدر لانه يدعو الفصائل المعروفة جدا كقوات الكتائب كتنظيم عسكري وايضا العصائب وغيرها يدعوهم بشكل مباشر للحل".
وأضاف الخبير في الشأن السياسي والأمني ان "حل احدى فصائل كتائب حزب الله هي استجابة باحراج اخر للضغط على الصدر لشمول البيشمركة بدعوته لحل الفصائل ".
وتابع الشمري ان "اضافة اعداد جديدة لهيئة الحشد غير مسجلة ضمن ملاك الدولة بحاجة لدرجات وظيفية ورواتب وهل ستتوافق الكتل السياسية للهيئة ام لا وبالتالي تدخل في اطار الجدل السياسي ، ولهذا الموضوع جزء من الخطوات المتبادلة ولا يمكن ان يطبق الا بقرار من الدولة لضم الفصائل الى الحشد والتعاطي مع سلاحها".