آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

خبيرة تتحدث عن قرار حكومي يعد الاسوأ اقتصاديا للمواطن العراقي

اقتصاد | 15-11-2021, 09:46 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

عدت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، اليوم الاثنين، قرار الحكومة برفع سعر الصرف بانه الاسوأ اقتصاديا على حياة المواطن العراقي الا انه نجح باطفاء جزء من الديون الداخلية والخارجية.

وقالت سميسم في حديث تابعته (بغداد اليوم)، أن "الوفرة المالية التي سببها ارتفاع أسعار النفط، مكنت الحكومة من سد العجز الحاصل لديها، لاسيما وأن العجز هو الذي يتسبب بالمديونية، سواء كانت داخلية او خارجية، لأن الحكومة تبدأ بالاقتراض لسده".

واشارت الى أن "هذه المسألة صادفت أيضا مع تخفيض سعر الدينار مقابل الدولار، حيث اتجهت الحكومة الى توفير سيولة لسداد مستلزمات الداخل العراقي، فيما استفادت من فارق أسعار النفط لسداد الديون الخارجية"، مستطردة "لكن إجراءات خفض سعر الدينار مقابل الدولار، ثمنها كبير يدفعه المواطن، الذي انخفض دخله، وهذا يعد الخيار الأسوأ للحكومة من بين خيارات عدة أخرى".