آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

رئيس فايزر يصف مروجي الإشاعات حول اللقاحات بـ"المجرمين"

محليات | 10-11-2021, 19:36 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وصف الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، الثلاثاء، ناشري المعلومات المضللة حول لقاحات فيروس كورونا بـ"المجرمين".

وقال بورلا، في مقابلة مع مركز أبحاث "أتلانتك كاونسيل"، إن "مجموعة "صغيرة جدا" مسؤولة عن نشر معلومات مضللة عن اللقاحات للملايين الذين ما زالوا مترددين في الحصول على اللقاح.. إنهم ليسوا أشخاصا سيئين، إنهم مجرمون لأنهم حرفيا تسببوا بخسارة ملايين الأرواح". 

وجاءت تصريحات بورلا في نفس اليوم الذي طلبت فيه فايزر، وشريكتها الألمانية "بايونتيك"، من إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي إيه"، بالسماح لأي شخص يبلغ أكثر من 18 عاما بالحصول على الجرعة المعززة من لقاحهما. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين صحيين، رفضوا الكشف عن أسمائهم، أن "إدارة الغذاء والدواء الأميركية يمكن أن توافق على الطلب بحلول نهاية الشهر الجاري"، مضيفة أن هذه الخطوة "يمكن أن تزيد معدلات التعزيز في لحظة حرجة من الوباء". 

وتقول "واشنطن بوست" إن المسؤولين يشعرون بالقلق إزاء الدراسات التي تظهر تضاؤل حماية اللقاح، فضلا عن زيادة الإصابات في أجزاء من الولايات المتحدة.

ولم يرد متحدث باسم شركة فايزر على الفور على طلب للتعليق، الثلاثاء.

وانخفضت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد والوفيات إلى حد كبير على الصعيد الوطني منذ موجة الصيف من متغير الدلتا، لكن مسؤولي الصحة العامة يدعون الملايين من الأميركيين غير المطعمين إلى الحصول على لقاحاتهم بعد أشهر من إتاحة اللقاحات على نطاق واسع للجمهور.

حصل أكثر من 58 في المئة من الأميركيين على جرعتين من لقاح فايزر أو موديرنا، أو مزيج من اللقاحين، أو لقاح جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة، وهو ما يمثل أكثر من 194 مليون أميركي. 

ووفقا لمسح نشرته مؤسسة "كايزر فاميلي"، الإثنين، فإن أكثر من ثلاثة أرباع البالغين في الولايات المتحدة إما يؤمنون بصحة الأنباء الكاذبة المتعلقة بفيروس كورونا أو لقاحاته أو غير متأكدين من صحتها.