آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

استراتيجية موحدة لتركيا وإيران بشأن العراق!.. تعرف على اهدافها

سياسة | 11-11-2021, 08:54 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو مجلس النواب المنحل فرات التميمي، اليوم الاربعاء، بان تركيا وإيران تعتمدان استراتيجية موحدة حيال العراق في ملف المياه.

وقال التميمي في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم) ان "ازمة الجفاف ووصول ملف الانتاج الزراعي في العراق الى شفا الانهيار الكامل مؤشرات توقعناها منذ سنوات وقدمنا في 2015 دراسة مستفيضة للحكومة آنذاك اثناء تراسنا لجنة الزراعة والمياه النيابية مضمونها الاساسي ربط ملف التجارة مع تركيا وإيران بملف المياه بشكل مباشر لكن للأسف لم يجري الاخذ بها والان ندفع فاتورة غض النظر حيال ملف خطير جدا يهدد بكوارث في البلاد".

وأضاف ان "تركيا وإيران تعتمدان منذ سنوات استراتيجية موحدة حيال ملف المياه في العراق باعتبارهما دول منبع لذا بداتا باغلاق الانهر الحدودية وخفض إيراداتها بشكل خلق ازمات كبيرة خاصة في ديالى من اجل جعل البلاد سوق كبيرة لمحاصيلهم الزراعية، لافتا الى اننا حذرنا مرارا وتكرارا من خطورة وصول الامور الى هذا المسار وتداعياتها في انهيار القطاع الزراعي الذي يؤمن 50% من فرص العمل في البلاد".

واشار الى ان" العراق امام خيارات صعبة ولكن يبقى منع دخول المحاصيل الزراعية من إيران وتركيا وربط ملف التجارة بالمياه هو الانسب والانجح في تجاوزات تعقيدات كبيرة ستضرب الداخل العراقي خاصة وان ازمة الجفاف في تفاقم ويمكن رؤية ما يحصل الان في ديالى كمثال حي على خطورة الاوضاع التي ربما تخرج عن نطاق السيطرة إذا استمرت دون حلول".