آخر الأخبار
مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جواره الجولة الأولى انتهت.. إيران "تتنفس الصعداء" بعد هجوم أصفهان التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل

لمنع ارتفاع الأسعار.. الطاقة الأميركية تدعو أوبك لتعزيز إمدادات النفط - عاجل

اقتصاد | 6-11-2021, 12:40 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعات 

دعت وزارة الطاقة الأميركية أوبك لتعزيز إمدادات النفط للتخفيف عن الناس في الشتاء.

تأتي دعوة وزارة الطاقة الأميركية بعد يوم من قرار الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، الاستمرار في زيادة إنتاجها للنفط بشكل معتدل مع 400 ألف برميل في اليوم في كانون الثاني، رغم إصرار الدول المستهلكة على زيادة أكبر للجم ارتفاع الأسعار.

 

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط في بيان نُشر بعد قمة جمعت أعضاءها الـ13 وحلفاءهم العشرة في إطار تحالف أوبك+ أن الإنتاج الشهري للتحالف سيرفع إلى 400 ألف برميل في اليوم لشهر كانون الثاني، واختار الوزراء الـ23 الذين اجتمعوا عبر تقنية الفيديو الالتزام بخارطة الطريق التي وضعوها في 18 تموز.

وحث الرئيس الأميركي جو بايدن يوم السبت الماضي، الدول الرئيسية المنتجة للطاقة في مجموعة العشرين التي لديها طاقة فائضة على زيادة الإنتاج لضمان انتعاش اقتصادي عالمي أقوى.

 

وجاء تصريحه في إطار جهد واسع من البيت الأبيض للضغط على أوبك وحلفائها لزيادة الإمدادات.

 

وقال متحدث باسم البيت الأبيض أمس الخميس "يرى الرئيس أن الأميركيين يجب أن يحصلوا على طاقة بتكلفة في متناولهم، بما في ذلك في محطات الوقود، ووجهنا بمواصلة مراقبة الأسواق والاستعداد لاستخدام جميع الأدوات حسب ما تقتضي الحاجة".

وشهدت الولايات المتحدة، أكبر منتج للنفط في العالم وليست من أعضاء أوبك بلس، انخفاضا حادا في الإنتاج في 2020 عندما انخفضت أسعار النفط بفعل جائحة فيروس كورونا. وقد تعافى الإنتاج منذ ذلك الحين لكن بوتيرة أبطأ بكثير مما كان متوقعا.

 

وقال البيت الأبيض، إنه سيدرس جميع الأدوات المتاحة له لضمان توفير الطاقة بأسعار معقولة، بما في ذلك إمكانية الإفراج عن كميات من النفط من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية.

 

وقالت مصادر في أوبك+ إن الولايات المتحدة لديها قدرة كبيرة على زيادة الإنتاج بنفسها إذا كانت ترى أن الاقتصاد العالمي يحتاج مزيدا من الطاقة.