آخر الأخبار
وزير العدل يوجه باخلاء ثلاثة سجون في بغداد الأنبار تضع "رواتب الشهداء" على طاولة السوداني: لا تعمموا الإشكال على الجميع برلماني يتحدث عن "تسونامي التسول متعدد الجنسيات" ويحدد نقطة عبورهم للعراق بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة

"نكبة الفلافل" تضع حياة أكثر من 500 عراقي على المحك

سياسة | 3-11-2021, 11:54 |

+A -A

بغداد اليوم – تقرير : محمود المفرجي الحسيني

وصلت تداعيات حالات التسمم الجماعي في محافظة ميسان، والتي وصفها أهلها بـ (نكبة ميسان)، الى ثلاثة قضايا رئيسية، الأولى: ارتفاع نسبة اعداد المصابين الذين وصلوا الى 500 إصابة، والثانية: عدم امتلاك المستشفيات في المحافظة العلاج اللازم، والثالثة: عدم تحسن بعض المصابين لاسباب مجهولة لا يعرفها الا ارباب الطب.

وأصيب اكثر من 500 مواطن بحالة تسمم، نتيجة تناولهم (الفلافل)، من احد مطاعم المحافظة، مما وضعت مستشفيات المحافظة على المحك، وكشفت الإمكانيات المتواضعة التي تملكها هذه المستشفيات وعدم امتلاكها للأدوية اللازمة لعلاج المصابين، الذي يشترون دوائهم من خارج المستشفى وعلى حسابهم الخاص.

وربما ان ذوي المصابين رضخوا الى الامر الواقع وقبلوا بشراء الادوية من خارج المستشفيات، من اجل انقاذ حياة أبنائهم، لكن الشيء المقلق بالموضوع ان بعض المصابين لحد هذه اللحظة لم يطرأ عليهم أي تحسن.

وافاد مصدر في محافظة ميسان، امس الثلاثاء، بارتفاع، حالات التسمم في المحافظة.

وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، ان "عدد الاصابات بالتسمم ارتفع الى 500 حالة".

وكانت اخر احصائية كشفت عنها دائرة صحة ميسان، صباح الثلاثاء، هي ما يقارب الـ 400 حالة.

 

وقال الناطق الإعلامي باسم الدائرة محمد الكناني، إن "حصيلة حالات التسمم في المحافظة ارتفعت الى 390 حالة تسمم، غالبيتهم غادروا المراكز الصحية باستثناء 17 حالة حرجة ما تزال تحت العناية المركزة".

 

وكشف مصدر طبي في ميسان، مساء يوم الاثنين الماضي، عن حصيلة جديدة لحالات التسمم الغذائي في "واقعة الفلافل" التي شهدتها المحافظة السبت الماضي.

 

وقال المصدر إن "عدد حالات التسمم الغذائي في ميسان ارتفع الى 286 حالة، جميعها مستقرة طبياً باستثناء 12 حالة ما زالت تتلقى العلاج، وتسجيل حالة وفاة واحدة".

 

بدوره، أوعز قائد شرطة ميسان اللواء حسن السراي، الى كافة الجهات التحقيقية بمتابعة حالات التسمم، وعدم التهاون بملابسات الحادث وعرض التقرير التحقيقي أمام أنظاره بالسرعة الممكنة لاتخاذ ما يلزم بصدده.

 

وعلى إثر ذلك، ذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان  أن "قاضي محكمة تحقيق العمارة اتخاذ الإجراء القانوني بتوقيف صاحب المطعم و6 متهمين آخرين على خلفية حالة تسمم غذائي لعشرات المواطنين ووفاة أحدهم".

 

وروى المواطن علاء كريم لعيبي الذي أصيب بحالة تسمم، ، اليوم الأربعاء، الحادثة بالتفصيل، وأشار الى ان جميع من اكل الفلافل في المطعم أصيبوا بالتسمم.

 

وقال لعيبي لـ (بغداد اليوم)، انه "في الساعة العاشرة مساء ذهبت مع أصدقائي الخمسة، لاكل الفلافل من احد المطاعم، وكانت الأمور حينها طبيعية جدا، لكن بعد ساعة وبالتحديد في الساعة الحادية عشر، بدأت تظهر علينا اعراض متشابهة، وهي ارتفاع درجات الحارة ومغص حاد".

 

وأضاف "نحن في المستشفى منذ ثلاثة أيام، ولم تطرأ علينا أي حالة تحسن، بل بالعكس ان حالتنا تسوء اكثر، ولا نعرف السبب، داعيا "دائرة صحة ميسان والقوات الأمنية في المحافظة، الى تعميم إجراءات صحية من شانها الحفاظ على صحة المواطن، وعدم السماح للمطاعم بالعمل الا بعد الحصول على شهادات صحية".

 

وكلان لعيبي، أكده المواطن، رحيم محسن بدن، (من ذوي احد المصابين)، الذي اكد ان حالتهم الصحية تسوء كلما تقدم الوقت.

 

وقال بدن لـ (بغداد اليوم)، ان "حالة المصابين تسوء يوما بعد يوم، والمستشفى لا تملك أي ادوية، الا الـ "فلاجين" فقط، مطالبا دائرة صحة المحافظة، الى "اخذ دورها الرقابي، ومنح إجازة للمطعم ومراقبتها من قبل القوات الأمنية".

 

وأضاف، ان "محافظة ميسان أصيبت بنكبة كبيرة، لان اعداد المصابين ليست هينة، ما تستدعي من الجهات الحكومية الى الاهتمام بهذه النكبة وإنقاذ المصابين منها".

 

اما المواطن، حيدر كريم لعيبي، فقد اكد، ان المسؤولين في مستشفى الصدر، لم يعطوننا أي نتيجة عن الحالة الحقيقية لا بناءنا المصابين ، هل هي حالة تسمم فقط، ام اصابتهم بمرض اخر غير التسمم.

 

وقال لعيبي لـ (بغداد اليوم)، ان "الاعراض بدأت عليهم، بمغص وارتفاع درجات الحرارة، واسهال، حيث ذهبنا بهم الى مستشفى الميمونة، التي حوتنا بدورها الى مستشفى الصدر".

 

وأوضح "عند ذهابنا الى مستشى الصدر، كنا نتوقع ان نلقى إجراءات افضل من إجراءات مستشفى الميمونة، لكن صدمنا باننا تعرضنا لنفس الإجراءات".

 

واكد، ان "المستشفى لا تمنح الدواء للمرضى، انما ترسلنا الى الصيدليات خارج المستشفى وعلى حسابنا الخاص، مشيرا الى، ان "المرضى لم تطرأ عليهم أي تحسن لحد".

 

الى ذلك اكد، مدير عام صحة محافظة ميسان الدكتور، علي العلاق، ان مستشفى الصدر التعليمي في محافظة ميسان استقبلت مجموعة من الإصابات بالاسهال الشديد وارتفاع درجات الحرارة، وشخصت انها تسمم غذائي.

 

وأضاف لـ (بغداد اليوم)، انه "بعد الفحص والتحري عن الموضوع تبين ان مجموع المصابين، تناولوا الطعام من مطعم واحد، حيث تم تشكيل فرق من صحة المحافظة والامن الوطني، للتقصي عن الموضوع".

 

وتابع، انه "تم التوجه سريعا الى المطعم واخذ نماذج من اجل الفحص المختبري، حيث ما زال الفحص الكيمياوي في طور اعلان النتائج لاتخاذ الإجراءات بحق المتسبب".