تعالج التهابات الجلد وتعزِّز صحة النباتات.. 10 استخدامات لأكياس الشاي المستعملة


  • 341
  • منوعات
  • 2021/10/26 19:23
  • ak

بغداد اليوم-متابعة

إذا كنتَ تشرب الشاي بانتظام، فمن المحتمل أنك تُلقي بالكثير من أكياس الشاي المستعملة في سلة المهملات من دون تفكير! لكن ألن يكون من الجيد معرفة أن هناك شيئاً مفيداً يمكنك القيام به مع كل أكياس الشاي هذه؟

الخبر السار هو أن هناك بالفعل العديد من الطرق لاستخدام كل أكياس الشاي هذه بشكل جيد ومفيد.. في هذا التقرير نستعرض بعضها.

1- إزالة انتفاخ العينين بعد ليلة من الأرق وقلة النوم

إذا ظهرت أعراض النوم السيئ على وجهك في هيئة عيون منتفخة وهالات داكنة أسفل العينين، فقد تساعدك أكياس الشاي المستخدمة لتخفيف تلك الأعراض بسبب احتوائها على الكافيين.

فقط قومي بنقع الأكياس المستخدمة في ماء دافئ كما لو كنت تصنعين كوباً جديداً من الشاي، ثم ضعيها في الثلاجة لبضع دقائق لتبريدها.

بعد ذلك قومي باستخدام كيس واحد على كل عين واتركيه لمدة 5 دقائق، ويمكن لهذه الخطوة أن تخفف الانتفاخ وتجعل الأوعية الدموية القريبة من العينين أصغر وتقلل هالات الإرهاق الداكنة.

2- تنظيف بقع السجاد

يمكن استخدام أوراق أكياس الشاي المستخدمة لتنظيف وتجديد السجاد، فقط اتركي كيس الشاي يجف ثم انزعي الأوراق البيضاء التي كانت تشكل الغلاف.

وبحسب موقع One Good Thing للمنوعات، قومي بوضع الأوراق مع حفنة كبيرة من صودا الخبز، ثم رشي المزيج على البقع الداكنة أو ذات الرائحة الكريهة على السجادة واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بتنظيف المنطقة بالمكنسة الكهربائية جيداً.

وستعمل بقايا الشاي وصودا الخبز معاً على إزالة الأوساخ وامتصاص الروائح.

3- مقاومة روائح الطعام في الثلاجة

ضعي وعاءً صغيراً ومكشوفاً من أكياس الشاي الأخضر المستعملة في الثلاجة، واتركيها هكذا لمدة ثلاثة أيام. هذه الأكياس المستعملة ستمتص أي روائح غير مرغوب فيها من الأسماك أو الأطعمة ذات النكهة القوية مثل الكاري.

4- يتخلص من رائحة الأحذية ويحمي الأقدام

للتخلص من الروائح الكريهة للأحذية، ضع حفنة من أكياس الشاي المجففة المستعملة في الجوارب القديمة وربط الفتحات لغلق داخل الحذاء عليها بشكل مُحكم، واتركها هكذا لبضعة أيام.

وبحسب موقع Den Garden للمنوعات، يُمكن استخدام الأكياس المستعملة داخل خزانات الأحذية لامتصاص الروائح.

كذلك إذا قمت بنقع قدميك في محلول بارد من منقوع أكياس الشاي المغلية، فسوف تختفي مشكلة رائحة القدمين، وذلك لاحتواء بقايا الشاي على مضادات للأكسدة التي تحكمي القدمين من البكتيريا المسببة للروائح.

5- مذاق إضافي عند طهي الأرز 

هل سئمت من مذاق الأرز الممل الخالي من النكهات؟ يمكن للشاي أن يعزز نكهة أي حبوب مطهوة من دون الحاجة إلى إضافة أي توابل إضافية.

ببساطة يتم وضع كيس أو اثنين من بقايا الشاي المستعمل في وعاء الماء المغلي ثم اطبخ الأرز في الماء بالطريقة المعتادة. وبذلك ستحصل على نكهة شاي بسيطة تعزز من مذاق الأرز الخالي من التوابل.

6- ترطيب البشرة الجافة

يمكن أيضاً استخدام أكياس الشاي المستخدمة لتخفيف آثار البشرة الجافة.

فقط اتركي منقوع الأكياس المغلية يبرد، ثم اسكبيه في بخاخ أو زجاجة ضغط. 

وقومي برشه على بشرتك أو اسمحيه على الوجه باستخدام قطعة قطن نظيفة.

بالرغم من أن أي أكياس شاي مستعملة ستفي بالغرض، لكن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر فعالة بشكل خاص في ترطيب البشرة الجافة، وفقاً لموقع One Good Thing.

7- علاج حروق الشمس والتهابات البشرة

يمكن أن يساعدك الشاي على تهدئة الجلد المصاب بحروق الشمس ويساعد في تقليل الالتهاب الناجمة عن الشمس أو لدغات الحشرات أو الحساسية الجلدية بأنواعها.

وبحسب موقع WebMD للصحة والطب، إذا كنت تتعامل مع طفح جلدي مؤلم ومثير للحكة، فقد يساعد تعريض المكان المصاب ببخار منقوع بقايا أكياس الشاي المستعملة في تخفيف الالتهاب وتهدئة بشرتك.

وتُظهر الأبحاث أن الضمادات المبللة المصنوعة من بقايا الشاي الأسود يمكن أن تعمل بشكل جيد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى التي يمكن أن تسبب طفحاً جلدياً مثيراً للحكة، مثل التهاب جلد الوجه.

8- أكياس الشاي المستعملة لتغذية النباتات

امنح نباتاتك بعض العناصر الغذائية الإضافية عن طريق إعادة تدوير أكياس الشاي المستخدمة واستعملها كسماد. وبشكل خاص، يُعد الشاي الأخضر الغني بالنيتروجين عنصراً غذائياً حيوياً للنباتات.

هناك أيضاً المزيد من الاستخدامات السهلة والعملية لأكياس الشاي القديمة مع النباتات، إذ يمكنك أيضاً مزجها في تربة الزرع لإبعاد الآفات وإعطاء الفاكهة والخضروات والزهور بعض العناصر الغذائية الإضافية، حتى تنمو بشكل صحي وقوي، بحسب موقع Let's Drink Tea المتخصص في الشاي.

9- حماية أواني الطهي الخاصة بك

من منَّا لم يصب بالصدمة العصبية عندما عثر على خدوش وخربشات في أواني الطهي المضادة للالتصاق، لكن باستخدام أكياس الشاي المستعملة يمكن التغلب على هذه المشكلة.

قومي بحماية الأواني التي تحبينها باستخدام أكياس الشاي الأسود المستعملة، إذ تمنع مادة العفص الموجودة في الشاي الأسود المعدن من التآكل أو الصدأ والخدوش. فقط افركي كيس شاي مستخدماً وهو مبلل على أواني الطهي بعد غسلها للحفاظ على مظهرها ولمعانها.

10- استعادة لمعان الأثاث الخشبي

يمكن استخدام أكياس الشاي المستعملة لاستعادة لمعان الخشب والأثاث الخشبي.

ومن خلال نقع كيسين من أكياس الشاي المستعملة في ماء دافئ لتحضير شاي خفيف. استخدم السائل لمسح الأسطح الخشبية بقطعة قماش ناعمة أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة Microfiber.

سيعمل الشاي الأسود على منح الأخشاب ملمساً جيداً ناعماً، بحسب موقع One Good Thing.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©