آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

كهرباء نينوى تعلن ادخال محطات تحويل ثانوية للطاقة الكهربائية للخدمة

محليات | 25-10-2021, 16:54 |

+A -A

بغداد اليوم-نينوى

أعلنت مديرية كهرباء نينوى، اليوم الاثنين،  ادخال محطات تحويل ثانوية للطاقة الكهربائية للخدمة.


وقال مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية خالد غزاي في بيان تلقته (بغداد اليوم) أنه "جرى افتتاح أربعة محطات تحويل ثانوية رئيسية كبيرة جهد 132ك.ف في محافظة نينوى ولأول مرة منذ عام 2014 بعد قيام عصابات داعش الارهابية بتدميرها تدمير كامل وهي محطات ( التبادل التجاري و عداية وتل عوينات و تلعفر ) ضمن قرض بنك التنمية والإسكان الالماني KFW وحسب العقد المبرم مع شركة كنترول ماتك التركية".

وأضاف "بعد ان بذلت ملاكات الشركة جهود كبيرة جدا في إعداد المواصفات الفنية واحالة العمل والإشراف والمتابعة وكذلك اضافة محولات ومعدات جديدة في المحطات وبجهود ذاتية وقد اسهمت هذه الإضافات في زيادة السعات التصميمية للمحطات فضلا عن اعادة تأهيل كافة الخطوط المدمرة المرتبطة بالمحطات واعادتها للخدمة".

وأوضح ان "هذا الانجاز الكبير قد اسهم في زيادة سعات التجهيز وتحسين الفولتية واستقرارية تجهيز الطاقة الكهربائية للعديد من الاقضية والنواحي و المناطق ومشاريع مياه وهي ( قضاء تلكيف ومشروع ماء فلفيل ومعمل الادوية ومناطق الرشيدية و محطة ضخ النفط ومشاريع الماء وتغذية ناحيتي تل عبطة والمحلبية  والمناطق المحيطة بها و مناطق تل عوينات وربيعة والمناطق المحيطة بها و قضاء تلعفر والقرى والنواحي التابعة له) ضمن محافظة نينوى ، بعد ان كانت هذه المناطق تتغذى سابقا عن طريق محطات متنقلة" .

وبين غزاي ان "الشركة عملت على زيادة زيادة سعات تجهيز الطاقة الكهربائية في محافظة نينوى بأكثر من (30%) خلال هذا العام حيث وصلت إلى اكثر من (1400) MVA وسوف تتجاوز ال(2000) MVA  قبل حلول صيف عام 2022 بعد ادخال محطة تحويل الكسك جهد400 ك.ف"، موضحا ان "نسبة الانجاز فيها أكثر من (70%) ، والتي تمثل اكتفاء محافظة نينوى من سعات التجهيز وصولا الى وجود سعات احتياطية تحسبا لزيادة الاحمال المستقبلية عند حلول عام 2023 بعد ادخال محطة غرب الموصل للضغط الفائق جهد 400ك.ف ان شاء الله والتي وصلت نسبة الانجاز فيها أكثر من (13%)".

وتابع "هذا ويضاف هذا المنجز الى سلسلة  المنجزات والمشاريع الكبيرة للشركة من خلال اضافة عدة خطوط ومحطات جديدة ضمن الرقعة الجغرافية للشركة في محافظات صلاح الدين ونينوى وكركوك خدمة للصالح العام".