آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق

العراق يقترب من توقيع عقد مع السعودية لتوليد ألف ميغاواط من الطاقة

اقتصاد | 24-10-2021, 17:13 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الاحد، أن العراق يقترب من توقيع عقد مع السعودية لتوليد ألف ميغاواط من الطاقة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية عقدت الاجتماع  الخامس للجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية في الرياض".

وقال وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل، بحسب البيان، إنه "يؤكد على  اهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية". 

وبين أن "العلاقات الثنائية تشهد تطوراً كبيراً في جميع المجالات، وقد لمسنا حرص الاشقاء بالرغبة في الاسراع بتنفيذ المحاور التي يتم الاتفاق عليها في قطاعات الطاقة والصناعة ضمن برنامج اللجنة العراقية السعودية".

وأشار اسماعيل إلى أن "من ابرز المحاور التي تم تناولها في جدول اعمال اللجنة، بحث امكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والمساهمة في مشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة انشاء المدن الصناعية، وغيرها"، موضحا أن "ان الاجتماع خرج الاجتماع بتوصيات تؤكد على التعجيل بتنفيذ هذه المشاريع".

فيما بين وزير الطاقة السعودي الامير، عبد العزيز بن سلمان، "حرص المملكة على تعزيز افاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وبما يخدم المصالح المشتركة"، مشيراً الى "رغبة الشركات الوطنية السعودية المساهمة في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الداعمة لقطاع الطاقة والصناعات التحويلية في العراق".

وأكد أن "اللجنة قد قطعت شوطاً مهماً في دراسة الجوانب الفنية والادارية والاستثمارية والتنفيذية لاهم المشاريع الاستثمارية  التي تم ادراجها  في جدول الاعمال"، مشدداً على "تأكيد دعم المملكة للاشقاء في العراق في جميع المجالات".

من جانبه أكد وزير الكهرباء وكالة عادل كريم على "اهمية الربط الكهربائي العراقي الخليجي، واستعداد وزارته لتوفير جميع الامكانيات الفنية لتنفيذ هذا المشروع الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق، وقد قطعنا شوطاً كبيراً من المباحثات من اجل وضع الصيغة النهائية والتوقيع على العقد خلال الفترة القليلة القادمة".

وكشف كريم عن "قرب التوقيع مع شركة "اكوا باور" السعودية على تنفيذ  المشروع الاستثماري لتوليد (1000) ميكاواط من الطاقة الشمسية في محافظة النجف".

فيما شدد وزير الصناعة، منهل عزيز، على "اهمية تنفيذ مشروع  نبراس للصناعات الكيماوية  بالتعاون مع شركة شل العالمية والشركات الوطنية والعربية الراغبة بالاستثمار، والافاق المستقبلية لهذا المشروع الذي يجعل العراق من بين الدول الرائدة في هذه الصناعة".

من جانبها رحبت رئيس هيئة الاستثمار، سها داود نجار،  بـ"الاستثمارات السعودية في العراق وخصوصا في قطاع الطاقة والصناعات التحويلية"، مؤكدة أن "الهيئة تعمل على تشجيع الاستثمارات المشتركة من خلال التسهيلات المقدمة وتذليل المعوقات الادارية والفنية".

وأضاف البيان أن "الهيئة نجحت في مساعدة الوزارات المعنية في ابرام الاتفاقات والتحيل بتنفيذها والتي تسهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني"، موضحا أن "اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية  تعقد اجتماعاتها الدورية، وتضم وزارات النفط والكهرباء والصناعة والهيئة الوطنية  للاستثمار".