العراق يجري التجربة الإلكترونية السادسة للتعداد العام لسكانه


  • 1,076
  • محليات
  • 2021/10/22 12:55

بغداد اليوم - بغداد

 اجرت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، التجربة الالكترونية السادسة للتعداد العام للسكان في محافظة دهوك باقليم كردستان.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه انه "بعد خمس تجارب في بغداد والبصرة والانبار وكربلاء واربيل، اجرى

الجهاز المركزي للاحصاء التجربة الالكترونية السادسة للتعداد العام للسكان، في محافظة دهوك، باقليم كردستان".

واضافت ان "ملاكات الجهاز المركزي للاحصاء، التابع لوزارة التخطيط، بدأت، بتنفيذ التجربة القبلية الالكترونية السادسة في محافظة دهوك باقليم كردستان".

وتابعت ان "هذه التجربة هي السادسة بعد خمس تجارب نفذها الجهاز سابقا في محافظات بغداد والبصرة واربيل والانبار  وكربلاء، مبينا ان هذه التجارب تأتي  بناء على توجيهات وزير التخطيط  خالد بتال النجم، رئيس الهيأة العليا للتعداد".

ونوهت الى ان "هذه الخطوة تأتي ضمن اطار اختبار الامكانات الفنية المرتبطة باستمارة التعداد العام للسكان والمساكن، واستخدام الاجهزة اللوحية(التابليت) في تنفيذ التعداد الالكتروني"، موضحة ان "الباحثين الميدانيين، الذي يقومون بتنفيذ التجربة، جرى تدريبهم بشكل مكثف قبل بدء التجربة، اذ انها تستمر لمدة اسبوعين، وبمرحلتين، مرحلة الحصر  والترقيم، ومرحلة العد".

ودعا الوزارة الاسر في المناطق المشمولة بالتجربة الى "التعاون مع الباحثين من خلال الادلاء بالبيانات الصحيحة، الخاصة بافراد الاسرة، مشددا  على ان التعداد سيكون لاغراض تنموية بحتة، لانه سيوفر قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع الحياة، التي تساعد على رسم الخطط والسياسات الاقتصادية السليمة المستندة الى مؤشرات احصائية دقيقة"، مستدركة ان "التجربة المقبلة ستكون في محافظة الديوانية قبل نهاية العام الجاري، تليها تجارب اخرى في المحافظات المتبقية".

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©