الزراعة توجه دعوة للأجهزة الأمنية لمنع دخول أحد المحاصيل الزراعية للعراق


  • 1,336
  • اقتصاد
  • 2021/10/22 12:22

بغداد اليوم - بغداد

دعت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، الاجهزة  الامنية في المنافذ الحدودية الى منع دخول البطاطا لوفرتها محليا.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة حميد النايف، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الكميات المنتجة محليا من محصول البطاطا تسد الاستهلاك اليومي وتحقق الامن الغذائي، مؤكدا وصول البلد الى الاكتفاء الذاتي".

واضاف، ان "انتاج هذا المحصول الاستراتيجي بدء يتنامي ويزداد بوتيرة متصاعدة نتيجة دعم الوزارة من خلال حماية المنتج المحلي  وأعتبار هذا المحصول أستتراتيحي".

 وتابع، ان "معظم المخازن المبردة مملوءة بهذا المحصول والتي جاءت نتيجة حماية المنتج المحلي ومنع الأستيراد وللعام الثاني على التوالي، منوهاً  الى "أن  الوزارة أعدت خطة وبالتعاون مع  عدد من المستثمرين لأجل أيجاد تعاقدات مع منتجي البطاطا الكبار  بغية تصدير ها  الى دول الخليج العربي وتسهيل كل اجراءات التصدير  ".

وبين أن "بوادر هذا التصدير بدأت من خلال السماح لشركة نهار الاوراد لتجارة البطاطا والمستلزمات الزراعية بتصدير أول شحنة لمحصول  البطاطا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق ميناء ام قصر".

واشار الى "وجود تفاهمات ستجرى خلال الأيام القادمة لفتح أفاق مستقبلية للتصدير ولكافة المحاصيل الزراعية الفائضة عن الحاجة  ومنها البطاطا، مؤكدا، ان هذا الامر يزيد الانتاج ويشجيع الفلاحين".

وشدد على ضرورة "تشديد أجراءات منع دخول هذا  المحصول تهريبا   من المنافذ الحدودية، اذ أن الوزارة ومن خلال المتابعة أشرت على عدد من  المنافذ  التي يدخل منها محصول البطاطا المهرب وهي منافذ  (سومر والمنذرية ومهران و زرباطية  وباشماغ)".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©